المافيا تثير أزمة بين روسيا وإيطاليا

AFP/Russian President Vladimir Putin smiles during his meeting with Israeli Prime Minister Ehud Olmert in the Kremlin in Moscow, 18 October 2006.

بوتين أعاد الكلمة لأصحابها (الفرنسية)

اهتمت وسائل الإعلام الإيطالية بكلمة أدلى بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أصول كلمة "مافيا" وقال فيها إن منشأ هذه الكلمة إيطالي, مما يهدد بتوتير العلاقات بين البلدين.

 

وتردد أن بوتين الذي كان يتحدث خلال قمة مع قادة الاتحاد الأوروبي في فنلندا, قد أشار في مواجهة اتهامات بأن ثمة شبكات للجريمة المنظمة تهيمن على سوق العمل والاستثمار في بلاده بالقول "إن كلمة مافيا ولدت في إيطاليا لا في روسيا", كما ذكرت صحيفة الباييس أمس.

 

واحتل تعليق بوتين صدر الصفحات الأولى في كبريات الصحف الإيطالية اليوم كما أدانه مسؤولون حكوميون.

 

وأبلغ جياني فيرنتي وكيل وزارة الخارجية الصحفيين "أنها ملاحظة لا يمكن أن تصدق وكان الأحرى ببوتين بدلا من التفوه بهذا الهراء أن يوضح ملابسات حادث مقتل الصحفية الروسية آنا بوليتكوفسكايا".

 

وبينما سعى مكتب رئيس الوزراء رومانو برودي للتخفيف من حدة الأمر بالقول إن ملاحظة بوتين كانت بمثابة دعابة, دعا أعضاء بالبرلمان الحكومة إلى الرد بقوة على هذه الكلمة.

 

وقال إنجيلو يينولي من حزب الخضر عضو ائتلاف يسار الوسط الحاكم بزعامة برودي "إن على إيطاليا أن ترد على تعليقات الرئيس الروسي بوتين الخطيرة".

المصدر : الألمانية