ألمانيا تنتج ثاني أطول باص في العالم
آخر تحديث: 2006/1/16 الساعة 01:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/16 الساعة 01:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/17 هـ

ألمانيا تنتج ثاني أطول باص في العالم

كابا سيتي يتسع لـ190 راكبا (الجزيرة نت)
خالد شمت-شتوتغارت

دخلت شركة دايملر كرايسلر الألمانية العملاقة لصناعة السيارات موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية بإنتاجها لباص عملاق جديد من طراز مرسيدس يصل طوله إلى عشرين مترا ويعد ثاني أطول باص في العالم.

ويحمل الباص الجديد اسم "كابا سيتي" وتبلغ سعته الاستيعابية 190 راكبا ويتحرك على أربعة محاور يحمل كل محور منها في نهايته إطارات مطاطية مماثلة لإطارات عربات قطار الأنفاق.

وتصل قدرة الباص الجديد إلى 360 حصانا ويبلغ سعره نصف مليون يورو ويتم التحكم فيه بشكل كامل إلكترونيا وآليا لإزالة الاهتزازات الناشئة عن الحركة ومنح الركاب إحساسا أكبر بالراحة.

ويتمكن ركاب الأتوبيس الجديد من الدخول إليه والخروج منه عبر أربعة أبواب شديدة الاتساع وقابلة للطي عند فتحها وإغلاقها.

وأدمج مصممو الأتوبيس الجديد في كل باب من أبوابه الأربعة سلما خاصا يتم إنزاله أتوماتيكيا لمساعدة الأمهات بعربات الأطفال والمقعدين عند الصعود والهبوط.

وقالت كارين فايدنباخر من القسم الإعلامي بشركة دايملر المنتجة لسيارات المرسيدس للجزيرة نت، إن الأتوبيس الجديد المخصص للسير داخل وخارج المدن الكبرى يتميز بقدرة كبيرة على المرونة بالحركة بشكل يمكنه على الرغم من طوله من دخول محطات الباصات العادية مثل أي أتوبيس آخر.

وأوضحت أن الأتوبيس الذي يعتمد في تموينه على وقود الديزل يتمتع أيضا بأعلى معدلات الأمان والحفاظ على البيئة حيث راعى مصمموه أستهلاكه لقدر قليل جدا من الوقود وتقليل العادم المنبعث منه عند الحركة.

يذكر أن شركة فان البلجيكية المتخصصة بصناعة المركبات والشاحنات العملاقة أنتجت عام 2003 باصا يصل طوله إلى 25 مترا وتم تسجيله من وقتها حتى الآن في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأطول باص في العالم.

ويبلغ سعر هذا الأتوبيس 380 ألف يورو ويتسع لـ160 راكبا ويعمل حاليا على الخطوط الداخلية لمدينتي آخن الألمانية وماستريخت الهولندية الواقعتين على الحدود بين البلدين.
ـــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة