ناسا تكشف النقاب عن برنامج رحلات إلى القمر
آخر تحديث: 2005/9/20 الساعة 00:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/20 الساعة 00:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/17 هـ

ناسا تكشف النقاب عن برنامج رحلات إلى القمر

البرنامج سيبدأ في 2018 (الفرنسية)
كشفت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) النقاب عن برنامج لإرسال رواد فضاء وشحنات للقمر بعد وقف رحلات مكوك الفضاء ووجود طاقم رمزي محدود على متن محطة الفضاء الدولية.
 
وجاء في موقع (سبيس دوت كوم) على شبكة الإنترنت أن الخطة قدمت للمسؤولين بالبيت الأبيض الأسبوع الماضي قبل الكشف عنها رسميا أمس.
وذكر الموقع أن البرنامج الجديد سيبدأ عام 2018 بهبوط أربعة رواد على سطح القمر والبقاء هناك أسبوعا.
 
وحتى قبل الإعلان الرسمي واجه البرنامج الذي تردد أن تكلفته تزيد عن مائة مليار دولار انتقادات في كابيتول هيل مقر الكونغرس الأميركي نظرا للالتزامات المالية الملقاة على عاتق الحكومة الأميركية في حرب العراق وإزالة آثار الإعصار كاترينا.
 
وحتى يعود رواد الفضاء للقمر لأول مرة منذ مهمة المركبة أبوللو 17 عام 1972 وضع فريق من المصممين تصورا لمركبة على غرار أبوللو ترتكز فوق صواريخ مشابهة لما يستخدم في المكوك بما في ذلك خزان الوقود الخارجي الضخم للمكوك وأجهزة دفع صاروخية قوية. وستكون هناك مركبة فضائية منفصلة لنقل الشحنات فقط.
 
وقال بارت جوردون العضو الديمقراطي بلجنة العلوم بمجلس النواب، إن هذه الخطة تأتي في وقت تواجه فيه الأمة تحديات بالغة متعلقة بالميزانية.
 
وأشار إلى أن التوصل إلى اتفاق للمضي قدما في هذا البرنامج سيكون عبئا ثقيلا في ظل المناخ الحالي ومن الواضح أن هناك حاجة لقيادة رئاسية قوية.
المصدر : رويترز