الروبوت قادر على رؤية وسماع الأشخاص المحيطين به (الفرنسية)
طرحت شركة فوجيتسو اليابانية إنسانا آليا جديدا قادرا على إرشاد التائهين في المحال التجارية الكبيرة أو المصانع الضخمة إلى الطريق الصحيح.
 
ومن المؤمل أن يبدأ بيع الروبوت (إينون) -البالغ طوله 130 سنتمترا- في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. وجهزت فوجيتسو الروبوت الذي يبلغ سعره 54 ألف دولار, بعجلات وكاميرات وأجهزة تحسس وقدرات تمييز الأصوات تمكنه من الشعور بالأشخاص الموجودين حوله وسماعهم.
 
وتعتزم الشركة بيع حوالي 30 روبوتا في الموعد المحدد, وقد تلقت بالفعل عشر طلبات من معامل ومعارض ضخمة لشراء هذا المنتج. يشار إلى أن السعر الذي تفرضه فوجيتسو لشراء الروبوت يغطي تكلفة الجهاز فقط, أما البرنامج الذي ينصب فيه فيجب شراؤه على حدة, ولم تكشف الشركة عن سعر البرنامج.
 
ويستطيع إينون العثور على طريقه في أي مكان بعد أن يتم تحميله بخريطة المكان الذي سيعمل فيه. وهو قادر على السير بسرعة ثلاثة كيلومترات في الساعة داخل منطقته. كما يتمكن إينون من حمل نصف كيلوغرام من الأغراض.
 
وتهدف شركات صناعة الروبوتات اليابانية -التي تعد الأفضل في العالم من وراء تفردها بهذا النوع من الصناعة المكلفة- تعويض النقص الحاصل في الأيادي العاملة في اليابان بسبب انخفاض معدلات الولادة وتزايد نسبة كبار السن في البلاد بسبب عزوف الشباب عن الزواج لارتفاع تكاليف تربية الأطفال.

المصدر : أسوشيتد برس