ديسكفري ينفصل بنجاح عن المحطة الفضائية عائدا للأرض
آخر تحديث: 2005/8/6 الساعة 13:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/6 الساعة 13:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/2 هـ

ديسكفري ينفصل بنجاح عن المحطة الفضائية عائدا للأرض

رواد ديسكفري يودعون مضيفيهم في المحطة الفضائية قبل انفصال المكوك (الفرنسية) 

انفصل مكوك الفضاء الأميركي ديسكفري بنجاح في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت عن المحطة الفضائية الدولية عائدا إلى الأرض، حسب ما أعلنته وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا).

وقالت ناسا إن الانفصال تم عند الساعة 7.24 بتوقيت غرينتش فوق جنوب المحيط الهادئ غرب تشيلي بعد إغلاق الكوة التي تفصله عن المحطة الفضائية الدولية ليختتم الأيام الثمانية التي أمضاها رواده السبعة في المختبر المداري برفقة المقيمين فيه.

ومن المقرر أن يقوم رائد الفضاء جيم كيللي -بعد انفصال ديسكفري وابتعاده مئات الأمتار عن المحطة- بدورة كاملة تستغرق أكثر من ساعة حولها للسماح بالتقاط صور من زوايا لم يتم التنبه إليها خلال الزيارة الأخيرة لمكوك عام 2002.

وتقع المحطة على بعد 352 كيلومترا فوق كوكب الأرض وقام رائدا الفضاء ستيف روبنسون وسويتشي نجوتشي بالسباحة ثلاث مرات في الفضاء تركزت على دعم العمل فوق المحطة وقاموا خلالها بتركيب منصة تخزين على سطحها الخارجي.

وشملت السباحة الثالثة قيام روبنسون بعملية إصلاح غير مسبوقة لبطن المكوك بعد أن انتزع شريطين من المادة العازلة كانا يتدليان من الدرع الحراري بالمكوك.  

كما نقل ديسكفري أطنانا إلى محطة الفضاء الدولية وغيرها من المواد الغذائية والمياه حيث أمدها بكميات وخلصها من كمية قليلة من المخلفات والمعدات التي تراكمت بها منذ آخر رحلة مكوكية إليها.

ومن المنتظر أن يقوم طاقم ديسكفري في وقت لاحق من اليوم السبت بفحص صواريخ التوجيه بالمكوك تمهيدا لانطلاقه إلى مداره ليواجه تحدي الدخول من جديد إلى الغلاف الجوي للأرض لأول مرة منذ كارثة تحطم المكوك كولومبيا عام 2003.

ويتوقع هبوط ديسكفري الاثنين المقبل في مركز كيندي الفضائي قرب كاب كانفيرال بولاية فلوريدا جنوب شرق الولايات المتحدة إذا لم تعترضه صعوبات.



وديسكفري أول مكوك يزور المحطة الدولية منذ قيام المكوك أنديفور برحلته في نوفمبر/ تشرين الثاني 2002، كما يعد أول مكوك يقوم برحلة إلى الفضاء منذ كارثة انفجار المكوك كولومبيا مطلع فبراير/ شباط 2003.



المصدر : وكالات