رواد ديسكفري ينهون مهمتهم ويستعدون للعودة
آخر تحديث: 2005/8/6 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/6 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/2 هـ

رواد ديسكفري ينهون مهمتهم ويستعدون للعودة

ناسا أكدت عدم وجود مخاطر تهدد ديسكفري عند عودته إلى الأرض (رويترز)

بدأ رواد مكوك الفضاء ديسكفري حزم أمتعتهم استعدادا لمغادرة محطة الفضاء الدولية بعدما أكدت وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) سلامة المكوك وقدرته على العودة إلى قاعدة كيب كنافيرال بفلوريدا الاثنين القادم، في أول هبوط مكوكي منذ كارثة تحطم المكوك كولومبيا فوق تكساس قبل عامين ونصف.

وانتهى أفراد المكوك السبعة من نقل مستودع إيطالي الصنع يعرف باسم رافائيل من المحطة إلى المكوك وهو محمل بأكثر من ثلاثة أطنان من النفايات والمعدات غير اللازمة لإعادته إلى الأرض.

كما حزموا معداتهم الفضائية التي استخدمها رائدا الفضاء ستيف روبنسون وسويتشي نجوتشي في السباحة في الفضاء ثلاث مرات لإصلاح الدرع الحراري للمكوك للقضاء على احتمالات انفجاره لدى عودته إلى الأرض، بعد أن خلصت ناسا إلى أنه ليس هناك حاجة للقيام بسباحة رابعة في الفضاء لتفقد المكوك.

وحمل رواد الفضاء المحطة الدولية بأقصى ما يمكنهم من الطعام والماء وغيرها من الامدادات والمعدات بعدما أصبح ديسكفري أول مكوك يزورها منذ ما قبل كارثة كولومبيا 2003 وربما لا يأتيها مكوك آخر لبعض الوقت.

ومن المنتظر أن يودع طاقم المكوك رائدي المحطة الدولية سيرغي كريكاليف وجون فيليبس ثم يغلق الكوة استعدادا للانفصال عن المحطة صباح السبت.

المصدر : رويترز