البلدان النامية تقدم مقترحات حول إدارة المياه
آخر تحديث: 2005/8/21 الساعة 22:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/21 الساعة 22:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/17 هـ

البلدان النامية تقدم مقترحات حول إدارة المياه

ينعقد في أستوكهولم اعتبارا من غد الاثنين الأسبوع العالمي للمياه بمشاركة خبراء من مائة بلد، وسيكون المؤتمر فرصة للدول النامية لكي تقدم مقترحاتها حول هذا الموضوع الحيوي.

ويجمع هؤلاء الخبراء على أن إدارة المياه مصيرية بالنسبة لمستقبل الدول الآسيوية والأفريقية.

وتقول سونيتا نارين وهي هندية حازت منظمتها "مركز العلوم والبيئة" هذه السنة على جائزة إستوكهولم للمياه إن المياه عنصر أساسي لمواجهة تحدي الفقر والنمو، وهي تنوي التذكير خلال المؤتمر بأن النماذج التي تقترحها الدول الغربية في مجال إدارة المياه ليست بالضرورة مناسبة لبلدان مثل الهند أو الصين.

وتدلل على ذلك بأن الدول الصناعية متطورة والدخل الفردي لسكانها مرتفع وتكاليف استهلاك الطاقة فيها منخفضة (مقارنة مع البلدان النامية) كما أن عدد سكانها ليس ضخما".

ويقول أندرس برنتيل مدير المعهد الدولي للمياه في أستوكهولم ومنظم المؤتمر إن "تحسين نوعية المياه والنظام الصحي يحد من الوفيات"، ويضيف أنه عندما يتم وعي ذلك فسيحصل التغيير حتما.

وسيبحث المؤتمر في البنى التحتية والمناخات والري الزراعي وتراجع نوعية التربة والتلوث. وستخصص ورش عمل لمناقشة بعض جوانب إدارة المياه ومنها مكافحة الفساد في نظام توزيع المياه.

والملتقى الذي يؤمه مشاركون كثر من بلدان متطورة سيمثل فرصة لتلاقح الأفكار بين تكنولوجيا المياه في الغرب وآراء أخرى ربما من مناطق أخرى من العالم.



المصدر : الفرنسية