حذاء ماكس حاز إعجاب الأطباء (الجزيرة نت)

خالد شمت- برلين

"نمو قدم الطفل نمو لقلق والديه" عبارة ألمانية مأثورة تعكس انزعاج الأسر الألمانية من ارتفاع أثمان أحذية الأطفال بشكل مبالغ فيه لاسيما أن الحذاء الواحد يستخدم لفترة قصيرة يلقي بعدها في سلة المهملات ليتم شراء حذاء جديد بسبب نمو قدم الطفل بسرعة.

وللتغلب على هذه المشكلة طرحت شركة بريطانية متخصصة في الأحذية والسلع الرياضية في الأسواق الألمانية مؤخراً حذاء جديدا يعد الأول من نوعه في العالم لأنه ينمو بنمو قدم الطفل ما يعني ادخار الأسر الألمانية قدرا من أموالهم التي ينفقونها في شراء أحذية جديدة من وقت لآخر.

تحكم بالمقاس 
وتتراوح مقاسات الحذاء الجديد -الذي نفدت كميات كبيرة منه بعد وقت قصير من طرحها للبيع في الأسواق- بين 27 و37.5 وهو يحمل أسم "الدودة ماكس" نظرا لأخذه شكل الدودة في منتصفه حيث يتم التحكم في مقاسه.

وتقوم الفكرة المبتكرة للحذاء على وجود زر في منتصفه يؤدي الضغط عليه إلى تمدده مثل آلة الأكورديون الموسيقية ما يتيح للوالدين ضبطه على المقاس المناسب لطفلهم الذي ينتعله لمدة عام كامل يتم بعدها تعديل المقاس من جديد.

ويؤدي الضغط علي الزر الموجود في منتصف الحذاء لمرة واحدة إلى تمدده بين مقاس وثلاثة مقاسات يتم اختيار المناسب منها وضبطه من خلال شاشة صغيرة أسفل نعل الحذاء.

المهم التناسق 
وردا على سؤال للجزيرة نت عما إذا كان الحذاء ملائما صحيا للأطفال قال كونراد فايسلر من المعهد الألماني للأحذية في أوفينباخ إن الحذاء الجديد لا يقدم حلا مثاليا لكنه مقبول من الناحية الطبية. وأوضح أن المهم هو وجود تناسق في منطقة الوسط التي يتم التحكم منها في مقاس الحذاء.

من جانبه اعتبر طبيب العظام د. بيرند كابيلكا أن جميع المواصفات الصحية تتوافر في حذاء ماكس لأنه يجمع بين النعل المتين والشكل الخارجي الانسيابي وهو من الداخل يجمع بين الراحة والمرونة والمتانة.

ــــــــــــــــ
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة