قال مسؤولو اتصالات إن وصلات شبكة الإنترنت التي تربط باكستان مع العالم الخارجي ستتأثر عدة أيام بسبب إجراء إصلاحات في كابل ألياف بصرية معطوب في قاع البحر.

وأصيب الكابل بعطل الاثنين الماضي ما أدى إلى انقطاع وصلات المعلومات الدولية بما فيها شبكة الإنترنت وسبب فوضى للأعمال في إنحاء البلاد. وتم استخدام بعض النظم الاحتياطية التي تعمل بالأقمار الصناعية اليوم لاستعادة بعض الاتصالات بشبكة الإنترنت.

وقال مشكور حسين نائب رئيس العمليات في شركة باكستان للاتصالات السلكية واللاسلكية التي تقوم بتشغيل وصلات المعلومات إنه تم استخدام نظامين احتياطيين يعملان بالأقمار الصناعية لضمان تقديم خدمات البنوك والأعمال الأخرى مثل حجز تذاكر شركات الطيران عن طريق بيانات شبكة الإنترنت كالمعتاد بقدر الإمكان.

وقال حسين إن محاولة لإصلاح الكابل جرت في وقت مبكر من صباح اليوم ولكنها فشلت. ومن المقرر أن يصل من دبي وفد من الشركة التي ركبت الكابل إلى الموقع الذي يبعد 50 كلم قبالة الساحل بعد ظهر الخميس، وتوقع أن يستغرق الإصلاح 48 ساعة.

وأشار إلى أن أعمال الإصلاح لن تؤثر على الدول المجاورة مثل الهند التي لها أيضا اتصال بالكابل المعطوب، لأن تلك الدول لديها كابلات احتياطية.

المصدر : وكالات