كندا توافق على قانون يسمح بزواج الشاذين
آخر تحديث: 2005/6/29 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/29 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/23 هـ

كندا توافق على قانون يسمح بزواج الشاذين

أقر البرلمان الكندي قانونا يجيز زواج الشاذين جنسيا لتصبح كندا ثالث دولة في العالم تعترف بمثل هذا النوع من الارتباط.

فعلى الرغم من المعارضة القوية من المحافظين والجماعات الدينية صوت المشرعون أمس الثلاثاء بأغلبية 158 صوتا ضد 133 لصالح القانون الذي تقدمت به الحكومة الليبرالية التي لا تحظى بأغلبية في البرلمان.

وبررت الحكومة سماحها بزواج الشاذين بأنه كان لزاما عليها بعد أن قضت المحاكم في ثمانية من أقاليم البلاد العشرة بعدم دستورية حظر زواج الشاذين لتعارضه مع ميثاق الحقوق والحريات الكندي.

فمعظم الأقاليم الكندية تسمح بالفعل بزواج الشاذين جنسيا بل أصبحت كندا مقصدا لمن لا تسمح له بلاده بمثل هذا النوع من الارتباط.

ويحتاج قانون زواج الشاذين إلى موافقة مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الليبراليون قبل رفعه إلى الحاكمة العامة أدريان كلاركسون ممثلة رئيسة كندا الملكة إليزابيت الثانية لتوقيعه كي تصبح له قوة القانون، لكن تلك مسألة شكلية فقط.

وإذا ما تم إقراره نهاية يوليو/تموز المقبل يحق بموجبه للشاذين جنسيا كافة حقوق الزواج التقليدي.

أما الكنيسة الرومانية الكاثوليكية فعارضت بشدة زواج الشاذين كما عارضته المنظمات الإسلامية والهندوسية لأنه يكسر إطار الأسرة التقليدية.

وقد بدأ الجدل في كندا بشأن دستورية زواج الشاذين منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي عندما أقرت المحكمة العليا بأنه لا يخرق الدستور.

ووفقا لإحصائيات الحكومة الكندية يوجد حاليا نحو 36 ألف رجل وامرأة شاذين جنسيا، وتلقت الحكومة أول طلب للموافقة على زواج الشاذين منذ ثلاثين عاما.

وتتعارض القواعد الجديدة بشكل صارخ مع ما يحدث في الولايات المتحدة، حيث يطالب الرئيس الأميركي جورج بوش الكونغرس بمساندة تعديل دستوري يحظر زواج الشاذين. ولا تسمح بمثل هذا الزواج سوى بلجيكا وهولندا.

المصدر : وكالات