رياضي سويسري طاف العالم عدوا لمساعدة أطفال الشوارع
آخر تحديث: 2005/5/8 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/8 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/30 هـ

رياضي سويسري طاف العالم عدوا لمساعدة أطفال الشوارع

عشرات الآلاف من الأطفال يموتون سنويا بسبب الفقر (رويترز-أرشيف)

تامر أبو العينين-سويسرا

اختتم البطل الرياضي السويسري سيرجيه روتيلي مساء السبت جولة حول العالم قام بها عدوا، و قطع خلالها 40000 كيلومترا، لجمع التبرعات لصالح قضايا أطفال الشوارع في الدول النامية.

ولم يتمالك روتيلي نفسه وأجهش بالبكاء لدى وصوله إلى بلدة سايلون التابعة لمقاطعة فاليه جنوب غرب سويسرا، وقال في تصريح للتليفزيون السويسري إن شعورا غريبا ينتابه لدى عودته بعد تلك الرحلة الطويلة التي استغرقت خمس سنوات كاملة، أمضاها عدوا من بلد إلى آخر ومن قارة إلى قارة لجمع التبرعات التي يحتاجها لدعم أطفال الشوارع في الدول النامية.

وكان روتيلي يقطع في المتوسط 40 كيلومتر يوميا عدوا، بدأها من المغرب ليدور منه حول إفريقيا ليصل إلى الشرق الأوسط ومنه إلى الهند فجنوب شرق آسيا ثم أستراليا، ليتوجه إلى شمال القارة الأميركية فجنوبها، ثم يعود إلى البرتغال ويخترق إسبانيا وفرنسا قبل أن يصل أخيرا إلى منزله في سويسرا مساء السبت 7 مايو 2005.

وكان المشروع بدأ بدعم من إحدى المنظمات الإنسانية العاملة في مجال رعاية الأطفال، إلا أن تلك المنظمة فقدت تأييدها له بعد عامين فقط، لكن روتيلي لم يفقد حماسه وواصل المشروع حتى نهايته وجمع خلاله ربع مليون دولار، قال إنها لصالح أطفال الشوارع والطفولة التعيسة في الدول النامية.

وقد حقق روتيلي نجاحات كبيرة في رياضيات اتسمت بالقدرة على التحمل مثل تسلق الجبال والملاكمة، حيث نال بطولة سويسرا مدة 6 سنوات متتالية.

 كما أن له إنجازات كبيرة في مجال العدو والمشي وركوب الدراجات لمسافات طويلة، من أهمها تسلق قمة جبل ماك كينلي في صحراء كاليفورنيا على ارتفاع 6169 مترا في 12 يوما في عام 1987، والدوران حول جزيرة سريلانكا - 2500 كم - بالدراجة خلال شهرين، وحقق نجاحا كبيرا عندما قطع مسافة 24115 كيلومترا (مشيا على الأقدام ومتسلقا) من جنوب الولايات المتحدة وحتى آلاسكا، بما فيها من 35 جبلا، في أطول جولة يقوم بها شخص دفعة واحدة في العالم، واستغرقت 3 سنوات كاملة.

ويسجل روتيلي البالغ من العمر 49 عاما برحلته الأخيرة حول العالم رقما قياسيا جديدا، ليس في الفترة الزمنية التي قطع خلالها 40000 كم، وإنما للهدف الذي من أجله قام بتلك الجولة، وتحمل خلالها العديد من الصعاب والمشقة، هو وزوجته التي كانت ترافقه ولكن على دراجة نارية.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة