طرحت شركة آبل للحواسيب نظام تشغيلها الجديد "تايغر" الذي يعد التحديث الرابع لنظام تشغيل ماك (x) الذي طرح عام 2001 ثم أصدرت بعده "بوما" و"جاغوار" وبانثر".
 
ويتميز الإصدار الجديد بالعمل بسلاسة أكثر من الشبكات الحاسوبية المدارة بنظام "ويندوز" الذي تنتجه شركة مايكروسوفت العالمية.
 
ومن أبرز الإضافات فيه تقنية البحث التي تقوم بفهرسة كل المواد الموجودة على الحاسوب كملفات النصوص والجداول والصوت والفيديو والبريد الإلكتروني.
 
كما يتميز نظام تايغر بالابتكار في واجهات المستخدم التي تجمع بين البساطة والجمال، كما يحوي الحزم البرامجية الشهيرة للشركة مثل "I Live" لمعالجة الصور وملفات الصوت والصورة وكذا "I Work" لمعالجة النصوص والجداول وقواعد البيانات.
 
كما أضافت الشركة في نظام التشغيل الجديد برنامج "لوحة التحكم" الذي يظهر بمجرد الضغط على مفتاح الوظائف المعروف بـ(F12) الموجود على لوحة المفاتيح ويمكن للمستخدم الإفادة من البرامج البسيطة كالمذكرة اليومية والساعة والآلة الحاسبة وغيرها.
 
ويحوي البرنامج أيضا نسخة محدثة من متصفح الإنترنت "سفاري" التي تتيح استقبال المحتوى من المواقع المختلفة خاصة الإخبارية على متصفح الإنترنت بصورة دورية دون الحاجة لزيارة المواقع.  
                                                                     
ولإتاحة الفرصة لمكفوفي البصر للتعامل مع الحاسوب شمل البرنامج التعرف على الصوت وكذلك تقنية تحويل النص لصوت لمن هم ضعاف البصر.
 
ويتزامن طرح الإصدار الجديد لنظام التشغيل من آبل مع طرح شركة مايكروسوفت نسخة تجريبية من نظام التشغيل القادم "لونغ هورن" المقرر طرحه رسميا في العام 2006.
ــــــــ

المصدر : الجزيرة