مكوك الفضاء ديسكفري يجتاز تجربة خزان وقود ثانية
آخر تحديث: 2005/5/21 الساعة 17:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/21 الساعة 17:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/13 هـ

مكوك الفضاء ديسكفري يجتاز تجربة خزان وقود ثانية

المكوك ديسكفري قبل تجربة اختبار خزان الوقود (الفرنسية)
 
اجتاز مكوك الفضاء ديسكفري اختبارا ثانيا لخزان وقوده الذي أعيد تصميمه ليفتح الطريق أمام إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) لإعادة إطلاق المكوك.
 
وسيتم تزويد الخزانين بسخان إضافي للمساعدة على التخلص من التكوينات الثلجية قرب مقدمة الخزان والتي قد تشكل تهديدا للمركبة وطاقمها أثناء الانطلاق.
 
وقال بيل بارسونس مدير برنامج المكوك في مؤتمر صحفي عبر الدوائر التلفزيونية المغلقة بعد التجربة أمس "لقد أنجزنا اختبارا كاملا في رأيي الشخصي".
 
وأكد ساندي كولمان مدير مشروع الخزان الخارجي في مركز رحلات فضاء مارشال التابع لناسا في هانتيفيل بولاية ألاباما أن التقييم الأولي لبيانات التجربة أظهر أن المجسات عملت بكفاءة أثناء التجربة الثانية.
 
وأصدر المسؤولون أمرا بإعادة اختبار خزان الوقود بعد ظهور مشكلات خطيرة أثناء الاختبار الأولي الذي تم الشهر الماضي. وتأمل ناسا إطلاق المكوك في يوليو/ تموز المقبل بعد نحو عامين من تحطم المكوك كولومبيا فوق تكساس في فبراير/ شباط 2003.
 
ويقول المسؤولون في ناسا إن قرار استخدام مجموعة خزان أتلانتيس وهي بالفعل قيد البناء اتخذ بهدف اختصار الوقت. ومن المقرر إعادة تجميع ديسكفري أوائل الأسبوع المقبل.
 
وكانت ناسا تأمل إطلاق ديسكفري بحلول منتصف مايو/أيار الجاري لكنها قررت إضافة السخان الإضافي والذي تسبب في تأخير الإطلاق حتى منتصف يوليو/تموز وهي الفرصة التالية عندما تكون الظروف مواتية لإطلاق المكوك إلى محطة الفضاء الدولية.
 
وإذا تواصل العمل في ديسكفري كما هو مخطط له فسيكون جاهزا على منصة الإطلاق الشهر المقبل وسيكون هناك نحو أسبوع من الاحتمالات الطارئة قبل افتتاح نافذة الإطلاق.
 
وكان محققون قد قرروا أن المكوك كولومبيا دمر وقتل طاقمه المكون من سبعة أفراد بسبب سقوط جزء من خزان الوقود أثناء الانطلاق على جناح معدة التوجيه مما أدى إلى فصل دراعه الحراري الواقي. وتحطم المكوك كولومبيا بمجرد دخوله الغلاف الجوي للأرض بعد 16 يوما من الاستعداد للهبوط.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: