ناسا تنقل ديسكفري إلى منصة إطلاقه
آخر تحديث: 2005/4/7 الساعة 05:50 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/7 الساعة 05:50 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/28 هـ

ناسا تنقل ديسكفري إلى منصة إطلاقه

عملية النقل تأجلت أكثر من ساعة بعد رصد شق دقيق حول خزان الوقود (الفرنسية)
بدأت عملية نقل مكوك الفضاء الأميركي  ديسكفري إلى منصة الإطلاق بعد تأجيل قصير بسبب اكتشاف شق في المادة العازلة للحرارة حول خزان الوقود.
 
وهذه أول خطوة  لاستئناف رحلات برنامج المكوك الفضائي لإدارة الطيران والفضاء (ناسا) بعد عامين من التحقيق في كارثة المكوك كولومبيا. وتأجلت أكثر من ساعة عملية نقل المكوك التي تسير بمعدل 1.6 كيلومتر في الساعة نحو منصة الإطلاق بعد أن رصد أحد الفنيين شقا دقيقا في المادة العازلة للحرارة حول خزان الوقود الخارجي للمكوك.
 
وتسبب انفصال جزء من هذه المادة العازلة في إحداث فتحة في جناح مكوك الفضاء كولومبيا عام 2003 ومقتل أفراد طاقمه السبعة أثناء تحطمه في رحلة العودة إلى الأرض في ثاني كارثة لبرنامج المكوك الفضائي.
 
واستشارت ناسا خبراء من الشركة المصنعة لخزان الوقود في نيو أورلينز ليقرروا ما إن كانت هناك حاجة لإجراء إصلاحات لديسكفري ثم واصلت نقل المكوك على مقطورته العملاقة إلى منصة الإطلاق في كيب كنافيرال بفلوريدا.
 
وقال المتحدث باسم مركز كنيدي الفضائي بروس بكنغهام إن الشق صغير جدا بدرجة لا تستدعي التعامل معه وأن بالإمكان الطيران بوضعه الحالي. وعملية نقل ديسكفري إلى منصة الإطلاق واحدة من الخطوات الرئيسية الأخيرة قبل إطلاقه المقرر من 15 مايو/أيار إلى الثالث من يونيو/حزيران في رحلة سيلتقي خلالها بالمحطة الفضائية الدولية.
المصدر : وكالات