مايكروسوفت لم تحدد بعد شكل الواجهة الرئيسة لنظام التشغيل (الفرنسية-أرشيف)
وليد الشوبكي
بدأت شركة مايكروسوفت العالمية على نطاق محدود اختبار نسخة جديدة من الإصدار الجديد من نظام تشغيل "ويندوز" المسمى "لونغ هورن".

وقالت الشركة إن الإصدار الجديد الذي سيطرح قبل نهاية العام 2006 سيكون مؤمنا ضد الاختراقات الحاسوبية، إضافة إلى تحسينات واجهات عرض النوافذ ونظام البحث والاتصال بين الشبكات المختلفة والانتقال بينها.

وستدمج الشركة تقنية محرك البحث "MSN" الذي يعمل على الشبكة العالمية في نظام التشغيل الجديد مما سيسهل للمستخدم الوصول لأي ملف سواء على حاسوبه الشخصي أو على الإنترنت.

كما أضافت خدمة "الحافظات الافتراضية" التي تقوم بحفظ نتائج البحث عن أي كلمة في حافظة يتم تحديثها تلقائيا، فعند البحث عن كلمة أفلام -مثلا- على الحاسوب الشخصي فإن الخدمة الجديدة تحفظ كل النتائج في حافظة وتضيف إليها تلقائيا أي ملف جديد يحمل نفس الكلمة.

خدمات جديدة
ومن الخدمات الجديدة أيضا تحسين واجهات عرض النوافذ بحيث تصبح شفافة زجاجية وسيتطلب الحصول على هذه الكفاءة في العرض تحديث الذاكرة اللحظية للحواسيب إلى 512 ميغا بايت على الأقل.

كما ستصبح جميع أنواع الأيقونات لمختلف الملفات صورا مصغرة للصفحة الأولى من كل ملف وسيكون ذلك على ملفات "Word" و"Excel" وغيرها بعد أن كانت مقصورة على ملفات الفيديو.

وأضيفت تقنية "أفالون" التي تجعل ملفات الفيديو التي يشاهدها المستخدم على حاسوبه على درجة عالية من النقاء وثلاثية الأبعاد بدرجة تماثل تلك التي تتيحها أجهزة التليفزيون الحديثة.
 
ووعدت مايكروسوفت بإجراء تحسينات كبيرة في اتصال الحواسب بالشبكات المختلفة عن طريق تطوير تقنية "إنديغو" التي ستتيح إمكانية الاتصال التلقائي بين الأجهزة الحاسوبية المختلفة سواء كانت حواسيب على شبكة واحدة أو متصلة بحواسيب الجيب أو الهواتف النقالة.

وسيتمكن مستخدمو الحواسيب المحمولة في نظام التشغيل الجديد من تشغيل بعض التطبيقات البسيطة كبرنامج المفكرة اليومية دون الحاجة لبدء نظام التشغيل كاملا.
 
كما أكدت الشركة أنه سيتم طرح نسختين من الإصدار الجديد، الأولى للمعالجات الحاسوبية من طراز "32 بت" والأخرى لمعالجات "64 بت". كما لم تحدد إذا ما كانت ستطرح نسخا خاصة من نظام التشغيل الجديد على حواسيب الجيب أو كمركز للوسائط الإعلامية.

يذكر أن الشركة لم تحدد بعد بصورة قاطعة الشكل النهائي للواجهة الرئيسة لنظام التشغيل، كما لم تحدد اسمه بعد واكتفت بالاستخدام تحت مسمى "لونغ هورن".
ــــــــ

المصدر : الجزيرة