اعتبر الرئيس الأميركي جورج بوش وزعيم تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين الأردني أبو مصعب الزرقاوي من الشخصيات الـ100 الأكثر نفوذا في العالم، حسب قائمة وضعتها مجلة التايم لعددها الذي سيصدر يوم الـ18 من الشهر الجاري.

وتشمل هذه القائمة -التي تشير إلى نفوذ معنوي أكثر مما هو سياسي- 82 رجلا و22 امرأة بينهم 49 أميركيا و19 أوروبيا وأربعة أفارقة.

وفي فئة "قادة وثوريون" أوردت التايم 22 اسما بينهم الرئيس بوش ووزيرة خارجيته كوندوليزا رايس ووزير دفاعه دونالد رمسفيلد والزرقاوي.

وشملت اللائحة أيضا الرئيس الفلسطيني محمود عباس والمدير الجديد لمكتب الأمين العام للأمم المتحدة مارك مالوك براون والرئيس الجنوب أفريقي ثابو مبيكي الذي وصف بأنه "الرجل الأكثر نفوذا في أفريقيا"، والرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون لنفوذه على الحزب الديمقراطي. وأوردت التايم اسم الكاردينال جوزف راتسينغر "أحد أول رجال الدين المحافظين لدوره كحارس للكاثوليكية".

وفي فئة "الرواد" ذكرت التايم اسمي مخترعي موقع غوغل الإلكتروني للبحث عن المعلومات، كما جاء اسما فرنسيين في هذه الفئة هما رئيس شركة إيرباص نويل فورجار، وآن لوفيرجون من مجموعة أريفا النووية.

وتميزت البحارة ألين ماك آرثر في فئة "الأبطال" إلى جانب الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا والرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو وبطل سباقات سيارات فورمولا واحد مايكل شوماخر.

وفي مجال الثقافة جاء اسم مغني الراب جاي زي والممثل المخرج كلينت إيستوود وجايمي فوكس الممثل الرئيسي في فيلم "راي" ومنتج الأفلام الوثائقية مايكل مور ومصممة الأزياء الإيطالية ميوتشيا برادا.

المصدر : الفرنسية