IBM ومايكروسوفت تستحوذان على شركات التطبيقات التكاملية
آخر تحديث: 2005/3/18 الساعة 16:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/18 الساعة 16:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/8 هـ

IBM ومايكروسوفت تستحوذان على شركات التطبيقات التكاملية

وليد الشوبكي

في سياق تنافسهما للاستحواذ على نصيب أكبر من سوق تطبيقات إدارة المعلومات للمؤسسات والأعمال، أعلنت الشركتان العملاقتان مايكروسوفت وIBM في أقل من أسبوع عزمهما شراء شركتين تعملان في مجال تطوير التطبيقات التكاملية.

ففي الأسبوع الماضي أعلنت مايكروسوفت أنها ستشتري شركة "غروف نتوركس" الخاصة، أي التي لم تطرح أسهمها في البورصة، مقابل ثمن لم يُكشف عنه. ثم أعلنت IBM أنها ستشتري شركة "إسنشيال سوفتوير" في صفقة قدرها حوالي 1.1 مليار دولار.

وهناك أوجه للتشابه بين الصفقتين ما يشير بقوة لاشتداد المنافسة بين الشركتين العملاقتين. فكلتا الشركتين اللتين سيتم شراؤهما، غروف وإسنشيال تعملان على تطوير التطبيقات الحاسوبية التكاملية، أي التي تيسر التعامل بين الأنواع المختلفة من البرامج، وكذلك تبادل الملفات، والتعامل معها عبر الشبكات الداخلية للشركات أو عبر شبكة الإنترنت للأفراد العاملين في الشركة الواحدة، سواء في مكان واحد أو عبر فروع متباعدة.

وأيضا فإن كلا من غروف أوإسنشيال كانت لها علاقات تعاون مع الشركة التي اشترتها. فشركة مايكروسوفت هي أحد كبار المستثمرين في شركة غروف، حيث وصل تمويل مايكروسوفت لـ"غروف" حوالي 155 مليون دولار.

ومن الناحية الأخرى، فإن IBM تقوم بدمج برمجيات شركة إسنشيال في منتجاتها منذ العام 2001. وقد حققت مبيعات برمجيات إسنشيال العام الماضي حوالي 10% من عوائد شركة IBM.

وكذلك مصير رئيسي الشركتين اللتين سيتم شراؤهما متشابه. فسيذهب راي أوزي مؤسس شركة غروف ليعمل كواحد من ثلاثة مديرين فنيين في مايكروسوفت. كذلك سيذهب بيتر جاينيس المدير التنفيذي لشركة إسنشيال للعمل مساعدا لمديرة وحدة التطبيقات الحاسوبية بشركة IBM. وينتظر أن يتم إنهاء الصفقتين خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وأعلنت IBM أن قرار شراء إسنشيال يأتي ترجمة لرغبة الشركة في المسارعة بطرح برامج وتطبيقات في السوق، بدلا من الانتظار حتى يتم تطوير هذه البرامج داخليا في IBM. وذلك حرصا من IBM على استثمار الزخم الحالي الذي تحظي به التطبيقات الحاسوبية الموجهة للمؤسسات، إذ إن هذه الشريحة من قطاع التكنولوجيا من أكثر الشرائح ربحية، وتسيطر عليها شركتا SAP الألمانية وأوراكل الأميركية، وتحاول مايكروسوفت بدورها أن تحظى بنصيب منها. وتحتل إسنشيال المركز الثامن بين الشركات المنتجة لتطبيقات "إدارة المعلومات" التي تقوم IBM بشرائها منذ العام 2001.

وتجدر الإشارة إلى أن راي أوزي مؤسس شركة غروف هو أحد المطورين الرئيسيين لبرنامج "لوتس" الذي اشتهر أوائل التسعينيات لأهميته في تبادل الملفات عبر الشبكات الحاسوبية، إلى أن استحوذت IBM على "لوتس" عام 1995.
________________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة