أوروبا خالية من التدخين بملتقى الأطباء في النرويج
آخر تحديث: 2005/3/15 الساعة 11:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/15 الساعة 11:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/5 هـ

أوروبا خالية من التدخين بملتقى الأطباء في النرويج

يسعى المؤتمر لتعميم الاستفادة من الخبرة النرويجية في حظر التدخين (رويترز-أرشيف)
سمير شطارة-أوسلو
يختتم اليوم في العاصمة النرويجية أوسلو ملتقى الأطباء الأوروبي الموسع الذي يضم أطباء ومتخصصين في مجال الصحة من أكثر من 35 دولة أوروبية.

ويهدف الملتقى إلى الاستماع لتجارب النرويج ودول أخرى طبقت قانون منع التدخين في الأماكن العامة، والاستفادة من عملية المنع وفاعليتها.

ورفع المؤتمر شعارا رئيسيا هو جعل أوروبا منطقة خالية من التدخين خلال الأعوام القادمة.

وقال رئيس جمعية الأطباء النرويجيين هانس كريستيان باكا للجزيرة نت إن المؤتمر يهدف إلى تعميم الاستفادة من الخبرة النرويجية في حظر التدخين في الأماكن العامة، وأن ذلك محتمل ومقدور نظرا لإفرازات نتائج التجربة النرويجية.

وأضاف باكا أن الأطباء أكثر طبقات المجتمع قدرة على تحديد خطر التدخين إذ يعيشون يوميا المضار الصحية الناجمة عن التدخين والتي تؤثر على صحة المدخن والمريض، مشيرا إلى أن الخطر الحقيقي يكمن في توسع دائرة المدخنين لتشمل حتى الأطفال.

وأوضح أن منبر جمعيات الأطباء الأوروبية أعلن عن برنامج يتضمن كيفية التحرك من أجل الضغط على السلطات المحلية في كل بلد لاتخاذ إجراءات للحد من ظاهرة التدخين والأضرار الصحية الناجمة عنها. وتتنوع تلك الإجراءات ابتداء بكيفية الإعلان عن مخاطر التدخين وانتهاء بفرض القوانين.

وأشار باكا إلى أن الجمعية النرويجية دعت منذ سنوات إلى تحقيق هذا الهدف، ولا يزال ربع المجتمع يدخنون بحسب قوله، ونسبة الشباب عالية مما يتطلب منع التدخين على مستوى الشباب بتحديد أعمار من يحق لهم شراء التدخين.

وطالب رئيس الجمعية النرويجية بمنع التدخين في المدارس، مركزا على ضرورة إيجاد القدوة الجدية لاسيما المعلمين والمشرفين في مجالات التدريس المختلفة.

كما أكد الملتقى الأوروبي على الدور الأخلاقي للأطباء في الحد من أضرار التدخين في المجتمع، وطالب الأطباء ضمن الخطة المعروضة بتحمل مسؤولياتهم ونشر الوعي بخطر التدخين، ومطالبة السلطات باتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه ذلك. 

وكانت النرويج وإيرلندا سباقتين إلى سن قوانين تمنع التدخين في أماكن العمل والأماكن العامة وأمام المحلات، ثم تبعتهما إيطاليا. وينتظر أن تسلك نفس الدرب كل من مالطا والسويد خلال النصف الأول من العام الجاري.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة