مليار متر مكعب العجز المائي السنوي باليمن
آخر تحديث: 2005/2/9 الساعة 08:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/9 الساعة 08:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/1 هـ

مليار متر مكعب العجز المائي السنوي باليمن

 
قال وزير المياه والبيئة اليمني الدكتور محمد لطف الإرياني إن العجز المائي السنوي في بلاده يقدر حاليا بحوالي مليار متر مكعب سنويا 20% منها في حوض صنعاء.
 
وأوضح في ورشة عمل خاصة بتنفيذ الإستراتيجية والبرنامج الاستثماري لقطاع المياه بالعاصمة صنعاء أن العجز المائي سيتزايد خلال الفترة المقبلة على ضوء تزايد السكان ونمو الطلب على المياه وتدني كفاءة الري التقليدي.
 
كما أكد أن استهلاك اليمنيين من المياه يقدر سنويا بحوالي 3.5 مليارات متر مكعب، في حين أن التغذية الجوفية تقدر بحوالي 2.5 مليار متر مكعب فقط.
 
مواجهة المشكلة
من جانبه قال نائب رئيس الوزراء اليمني أحمد صوفان إن العجز المائي يعد من أهم المشكلات التي تواجه عملية التنمية في اليمن، موضحا أن حكومته تسعى لإيجاد حلول لهذه  المشكلة من خلال حل مسألة التمركز السكاني في الهضاب والمرتفعات وعبر تنمية المدن الساحلة وتحجيم النمو الحضري بالمدن الجبلية.

وأشار إلى أن الحكومة تنفذ شبكة طرقات من الشرق والغرب وعلى البحرين العربي والأحمر لخلق أنشطة اقتصادية وحراك سكاني، إلى جانب اعتزام وزارة النفط مد أنابيب الغاز الطبيعي خلال الفترة المقبلة إلى كافة المناطق الساحلية.

كما كشفت مصادر حكومية عن سعي وزارة المياه والبيئة لإيجاد حلول بديلة لأزمة العجز المائي كتوفير معامل وأجهزة لتحلية المياه، مع أخذ الاعتبار التكلفة الكبيرة لمثل هذه العمليات وكذا الاستفادة من تجارب دول خليجية وعربية.
 
وفي نفس السياق يعتزم ما يقارب 30 باحثا إقامة ندوة يوم 14 فبراير/شباط الجاري حول واقع أزمة الموارد المائية بمدينة تعز.

يذكر أن بعض التقارير الدولية أشارت إلى خدمات المياه النقية لا تغطي في اليمن سوى 37% من السكان الذين يتمركزون في المدن الرئيسة.
ـــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت
المصدر : غير معروف