البنك الدولي ينفي وجود زيادة ضخمة في عدد الملتحقين بالمدارس الدينية (الفرنسية-أرشيف)

كشفت دراسة أن وسائل الإعلام وتقريرا أميركيا عن هجمات سبتمبر/أيلول بالغا في تقدير عدد طلاب المدارس الدينية في باكستان.

وانتقدت ورقة العمل التي نشرت هذا الشهر على الموقع الإلكتروني لأبحاث البنك الدولي مبالغات وسائل الإعلام الأجنبية والمحلية فيما يتعلق بعدد المدارس الدينية وطلابها في باكستان.

وتتعرض تلك المدارس للعديد من الانتقادات بدعوى غرسها التطرف والتحريض على التشدد، كما وعد الرئيس الباكستاني برويز مشرف وهو حليف وثيق لواشنطن في حربها على ما يسمى الإرهاب بإصلاحها.

ورغم أن عدد المدارس المتهمة بأنها ضالعة في الأنشطة التي تعزز التطرف لا يكاد يذكر، فإن مشرف حث بلاده مطلع الأسبوع على الاعتدال ومنع من أسماهم المتشددين من إساءة استغلالها.

"
انتقدت الدراسة تقرير لجنة 11 سبتمبر/ أيلول الذي جاء فيه أن ملايين الأسر ترسل أطفالها للمدارس الدينية الباكستانية مؤكدة عدم وجود زيادة في عدد الملتحقين خلال السنوات الأخيرة
"
كما انتقدت الدراسة تقرير لجنة 11 سبتمبر/ أيلول الذي جاء فيه أن ملايين الأسر ترسل أطفالها إلى المدارس الدينية في باكستان، وأكدت عدم وجود زيادة ضخمة في عدد الملتحقين بالمدارس الدينية خلال السنوات الأخيرة.

ودحض البنك الدولي ما أوردته صحف عالمية كواشنطن بوست عن أن معدل الالتحاق بالمدارس بلغ 10%، وكذلك ما أوردته المجموعة الدولية للأزمات ومقرها بروكسل من أن هذه النسبة تبلغ 33%.

وأشارت الدراسة إلى أن هذه الأرقام والتحليلات لم تقم على أساس البيانات أو الدراسات الإحصائية المتيسر الحصول عليها.

وأوضح كل من جيشو داس من البنك الدولي وعاصم إعجاز الخواجة وتريستان زاغونك من جامعة هارفارد وطاهر أندرابيل من جامعة بومونا -في هذه الدراسة- أن "المدارس الدينية يلتحق بها أقل من 1% من كل الطلاب بأنحاء البلاد".

وأضافت الدراسة أن البنك الدولي توصل إلى الأرقام التي ساقها استنادا إلى مسوح رسمية والإحصاء الرسمي للسكان عام 1998 وتقرير آخر مستقل عن التعليم بالمدارس وسط إقليم البنجاب.

وذكر تقرير البنك أن المناطق الباكستانية التي تشهد معدلات التحاق عالية بالمدارس الدينية تقع فيما يطلق عليه "حزام البشتون" بالقرب من الحدود الأفغانية، في حين أن معدل الالتحاق في بقية أجزاء البلاد منخفض لكنه موزع بانتظام.

وأكد أنه حتى في المناطق الواقعة على الحدود مع أفغانستان حيث يتميز معدل الالتحاق بالمدارس بأنه الأعلى على مستوى البلاد، تقل النسبة عن 7.5% من بين كل الأطفال الملتحقين بالتعليم بوجه عام.

المصدر : رويترز