مطالب بزيادة تمويل البحث العلمي بالولايات المتحدة
آخر تحديث: 2005/2/17 الساعة 17:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/17 الساعة 17:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/8 هـ

مطالب بزيادة تمويل البحث العلمي بالولايات المتحدة

ريادة الولايات المتحدة في المجال البحثي في تراجع (الفرنسية-أرشيف)
قال قادة قطاعات الأعمال والتعليم إن الحكومة الأميركية تحتاج لتعزيز الإنفاق على البحث العلمي حتى لا تفقد الريادة وتتراجع عن الهند والصين وغيرها من الدول التي تتقدم بسرعة في هذا المجال.
 
ووصف كريج باريت رئيس إنتل كورب التراجع في المجال البحثي بأنه كارثة وشيكة، مضيفا أن ذلك يقابل بعدم رضا من الأميركيين.
 
وأبدى باريت وغيره من رجال الأعمال والتعليم في مؤتمر إعلامي مجددا مخاوفهم من التناقص في الأداء البحثي، وكشفوا عن مجموعة من الإحصاءات لإثبات أن ريادة الولايات المتحدة التي استمرت طويلا في مجال العلوم والتكنولوجيا بدأت تتراجع.
 
وقال هؤلاء إن العلماء الأوروبيين ينشرون الآن دراسات أكثر من نظرائهم الأميركيين في حين أصبح الطلاب الجامعيون الأميركيون أقل ميلا من الأجانب للتخصص في مجالات العلوم والهندسة.
 
وقال رئيس الاتحاد القومي للمصنعين جون إنجلر إن الصين ستخرج خمسة أضعاف العلماء والمهندسين الذين يتخرجون في الولايات المتحدة هذا العام. 
وتابع أنه من دون تمويل كاف فإن الجامعات الأميركية ستواجه صعوبات أكبر في جذب الطلاب الأجانب وتشجيع الأميركيين على دراسة العلوم والهندسة.
 
وفي مناسبات مختلفة دعا أعضاء الكونغرس لتوجيه المزيد من الأموال للأبحاث ورأوا أن الميزانية المخصصة لها غير كافية.
 
واقترحت إدارة بوش ميزانية حجمها 132.3 مليار دولار للأبحاث والتطوير في السنة المالية المقبلة بزيادة بنسبة 1% في حين واجه العديد من البرامج الحكومية الأخرى خفضا في ميزانياتها.
المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: