من أهم تطبيقات المركز دراسة العمليات الحسابية المعقدة المقدمة من المعجل النووي هادورن

تامر أبو العينين-جنيف

أعلن المركز الأوروبي للأبحاث النووية "سيرن" عن افتتاح مركز لاختبار معالجات الحاسوب بسرعة 64 بايت في الأجهزة الجديدة التي تحمل أكثر من معالج تعمل في آن واحد في عمليات متسلسلة، وذلك اعتبارا من عام 2006.

وقد أطلق سيرن -ومقره جنيف بسويسرا- اسم "المختبر المفتوح 2" على المركز الجديد حيث يعتزم الخبراء استخدامه للقيام بتجارب لاختبار أساليب التعامل مع البيانات والمعطيات العلمية بشكل ظاهري، وبصفة خاصة في مجالات الفيزياء النووية والجزيئية وتطبيقاتهما.

وكان سيرن بالتعاون مع شركة إنتل تمكن من تقديم تقنية فائقة السرعة في التعامل مع المعادلات الرياضية المعقدة، كما شاركت في تلك المرحلة كبريات شركات تقنية المعلومات والحاسب الآلي مثل أوراكل وأي بي إم.

تطبيقات وخدمات

سيرن قدم تقنية فائقة السرعة في التعامل مع المعادلات الرياضية المعقدة


ومن أهم التطبيقات التي سيعمل فيها هذا المركز الجديد دراسة العمليات الحسابية البالغة التعقيد اعتمادا على البيانات التي سيقدمها المعجل النووي الجديد هادورن بعد تشغيله في عام 2007، حيث سيسمح بدوران الجزيئات بسرعة فائقة في مسار قطره 24 كلم والذي يوصف بأنه أكبر جهاز علمي في العالم إلى يومنا هذا.

ويقدر حجم البيانات التي سيوفرها المعجل النووي هادورن بحوالي 10 ملايين غيغابايت، ونجح علماء "سيرن" حتى الآن في اختبار 100 حاسوب تعمل في آن واحد بوحدتي معالجة لكل واحد منها، كتجربة أولية لمعرفة كيفية التعامل مع النتائج المتوقع الحصول عليها من هادورن، وذلك في اختبارات وتجارب استمرت 18 شهرا تنتهي مع نهاية هذا العام.

وقد استخدمت إنتل المعالج المعروف باسم Xeon Intel في تلك الأجهزة، ونجحت تلك الفترة التجريبية الأولى في التعامل مع بيانات ومعلومات بسرعة 600 ميغا بيات في الثانية الواحدة وتم تبادلها عبر 20 حاسوبا حول العالم.

في الوقت نفسه ستقوم شركة إنتل بتقديم الخدمات التقنية اللازمة لرعاية وتشغيل شبكة "غريد" التابعة للمركز الأوروبي للأبحاث النووية، التي تربط مجموعة من الحواسيب حول العالم، تعمل في شكل متسلل في معالجة وتسجيل بيانات التجارب الفيزيائية.

ويعتز علماء سيرن بأنهم المركز الوحيد في العالم الذي يضم "مزرعة للحاسوب" حيث يعمل فيها 2000 جهاز كمبيوتر في آن واحد وبسرعة فائقة للغاية.
ــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة