الجزائر تستعد لاحتضان قمة حول مكافحة التصحر
آخر تحديث: 2005/12/16 الساعة 10:03 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/16 الساعة 10:03 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/16 هـ

الجزائر تستعد لاحتضان قمة حول مكافحة التصحر

أحمد روابة-الجزائر

القمة تسعى لمكافحة التصحر (رويترز-أرشيف)
تحتضن الجزائر في أكتوبر/تشرين الأول القادم قمة عالمية لرؤساء الدول والحكومات لمناقشة موضوع الصحاري والتصحر.

واعتبر وزير البيئة الجزائري ورئيس مؤسسة صحاري العالم شريف رحماني في مؤتمر صحفي مشترك مع لاعب كرة القدم الدولي هريستو ستويشكوف ممثل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في مجال البيئة للعام القادم، أن القمة ستكون بمثابة فرصة تاريخية لدراسة وضعية الصحاري في العالم وإيجاد السبل الكفيلة لمواجهة والحد من ظاهرة التصحر التي تقضي على مساحات شاسعة من الأراضي الخصبة في العالم، مما يشكل تهديدا للحياة البشرية.

تصور مشترك
وسيعكف رؤساء الدول والحكومات في القمة المرتقبة على وضع تصور مشترك وتحديد نظرة واضحة للمشكلة، واعتماد إستراتيجية علمية للتصدي للتصحر، وحماية المحيطات من التلوث ومنع تدهور البيئة التي تتعرض يوميا للاعتداء البشري إضافة إلى العوامل الطبيعية.

وحسب الوزير الجزائري فإن القمة ستأخذ على عاتقها التكفل الرسمي والالتزام على أعلى مستوى بحماية الصحراء الجزائرية التي تعتبر من أكبر صحاري العالم وتتميز بثراء بيولوجي منقطع النظير.

وفي إطار الدعاية للمشروع من المقرر أن تقام مباريات رمزية في كرة القدم منها مباراة تجمع المنتخب الجزائري وكوكبة من قدماء نجوم الكرة في العالم على هامش القمة.

كما ستجرى مباراة بين المنتخب الجزائري ونظيره البلغاري في مارس/آذار القادم في الجزائر، وستحتضن الأرجنتين مباراة بين نخبة من لاعبي نادي ريفر بلايت وبوكا جونيور.

الهدف الأخضر
من جانبه أشار ستويشكوف إلى أن احتضان ألمانيا نهائيات كأس العالم في العام القادم سيكون بمثابة فرصة مواتية لإطلاع الجماهير العريضة على مشكلة التصحر في العالم وجمع التأييد لفكرة حماية المحيطات والصحاري.

ودعا رئيس مؤسسة صحاري العالم إلى إقامة نهائيات كأس العالم تحت شعار "الهدف الأخضر، الصحراء الخضراء"، وذلك حتى تكون هذه الدورة "أول دورة بيئية والأقل تلويثا".

يذكر أن كوفي أنان عين وزير البيئة الجزائري شريف رحماني ناطقا شرفيا باسم الأمم المتحدة وسفيرا لها للعام القادم في مجال البيئة.
______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة