الكافيين ينشط مراكز الذاكرة في المخ
آخر تحديث: 2005/12/1 الساعة 22:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/1 الساعة 22:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/1 هـ

الكافيين ينشط مراكز الذاكرة في المخ

توصل باحثون نمساويون -من خلال إجراء فحوصات بالأشعة على المخ- إلى أن الكافيين الموجود في بعض المشروبات ينشط مراكز الذاكرة.
 
وقال الباحثون إن الكافيين في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاته ينبه مناطق في المخ تتحكم في الذاكرة على المدى القصير والإدراك.
   
وأظهرت فحوص -أجريت بالرنين المغناطيسي على أمخاخ 15 شخصا عقب تناولهم كافيين مساويا لما وجد في فنجاني قهوة- نشاطا متزايدا في الفص الأمامي حيث توجد الذاكرة العاملة وفي المنطقة الأمامية التي تتحكم في الانتباه.
   
وقال الباحث النمساوي فلوريان كوبلستاتر من جامعة إنسبروك الطبية "يمكننا أن نرى أن استخدام الكافيين يزيد نشاط الخلايا العصبية في الأجزاء البارزة من المخ مع التغيرات التي تطرأ على السلوك".
   
وتمكن مشاركون من تذكر تسلسل حروف بشكل أفضل بعد تناولهم 100 ملغرام من الكافيين. كما طرأ تحسن أيضا على أوقات رد الفعل في اختبارات الذاكرة القصيرة الأمد.
   
وتقول دراسة قدمت في الاجتماع السنوي لجمعية الطب الإشعاعي في أميركا الشمالية إن الكافيين هو المنبه الأكثر استخداما في العالم.
 
ويعادل الاستهلاك اليومي العالمي للكافيين ما متوسطه 76 ملغراما للفرد أي نحو فنجان ونصف من القهوة. وفي الولايات المتحدة يقدر متوسط استهلاك الفرد نحو 238 ملغراما يوميا أي ما يعادل أربعة أكواب ونصف الكوب من القهوة.
المصدر : رويترز