مركبة فضاء يابانية تلتقط عينات من نيزك
آخر تحديث: 2005/11/26 الساعة 13:23 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: الحرس الثوري الإيراني يبدأ مناورات برية قرب الحدود مع كردستان العراق
آخر تحديث: 2005/11/26 الساعة 13:23 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/25 هـ

مركبة فضاء يابانية تلتقط عينات من نيزك

كشف أغوار الكون لا يزال شغل علماء الفضاء (الفرنسية-أرشيف)
أعلن باحثو فضاء يابانيون أن مركبة استكشافية حطت لفترة وجيزة على نيزك صغير يدعى "إيتوكاوا" لأخذ عينات منه وأن العملية تمت بنجاح.
 
وقال الباحثون بالوكالة الفضائية إن المركبة "هايابوسا" أطلقت على النيزك كرة معدنية لتكون نقط إرشاد لها لتتوجه إلى النيزك وتحط عليه لأخذ عينات من الغبار.
 
وأوضح متحدث باسم الوكالة أنه نظرا للاعتقاد بأن النيزك ظهر قبل نحو 4.6 مليارات عام فإن العينات ستعتبر أشبه بأحافير من النظام الشمسي.
 
وبعد تحليل البيانات التي أرسلتها هايابوسا قالت الوكالة إن النيزك يبعد نحو 300 مليون كيلومتر عن الأرض.
 
وأعرب العلماء عن تفاؤلهم بنجاح المهمة, حيث يتوقع أن يتريثوا حتى عودة المركبة إلى الأرض عام 2007 للتأكد فعلا من نجاح مهمتها.
 
من جهته أعرب وزير العلوم والتقنية الياباني إواو ماتسودا عن سعادته بالمهمة, واصفا إياها بأنها مفخرة وأنها ستسهم في الاستكشافات البشرية للفضاء.
 
وإذا تمكنت المركبة من أخذ عينات من النيزك فستسجل بذلك سابقة في تاريخ الاستكشاف الفضائي والمرة الأولى التي تنقل فيها أجزاء من ذلك النيزك إلى الأرض.
 
وكانت المركبة حاولت الأسبوع الماضي إطلاق رجل آلي صغير إلى نفس النيزك الذي يبلغ طوله 600م وعرضه 300م لتصويره عن مسافة أقرب بواسطة ثلاث كاميرات صغيرة، إلا أن الآلي أخطأ هدفه.
 
يشار إلى أن المركبة هايابوسا أطلقت عام 2003 ويفترض أن تعود إلى الأرض عام 2007 بعد رحلة اجتازت خلالها ملياري كيلومتر في الفضاء.
المصدر : وكالات