صاروخ أريان يضع قمرين ثقيلين في مدارهما
آخر تحديث: 2005/11/17 الساعة 15:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/17 الساعة 15:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/15 هـ

صاروخ أريان يضع قمرين ثقيلين في مدارهما

نجح إطلاق أريان أمس بعد عدة إخفاقات فنية (الفرنسية)
نجح الصاروخ الأوروبي أريان خمسة الذي أطلق من مركز الفضاء في كورو بجزيرة غويانا الفرنسية في وضع قمرين اصطناعيين للاتصالات والتلفزيون في المدار.
 
ويزن القمران أكثر من ثمانية أطنان ويشكلان أكبر شحنة يضعها الصاروخ في المدار.
 
وقالت مجموعة أريان سبيس إن القمرين أطلقا بعد حوالي 30 دقيقة من التحليق على ارتفاع 1120 و2300 كيلومتر.
 
والقمران هما "سبيسواي-2" أحد أضخم الأقمار الاصطناعية التي أطلقت حتى الآن ويزن 6.1 أطنان, وهو من صنع "بوينغ ساتلايت سيستمز". ويفترض أن يساعد في خدمات البث التلفزيوني المباشرة في الولايات المتحدة.
 
أما القمر الثاني فهو "تلكوم-2" الذي صنعته مجموعة "أميركان أوربيتال ساينسز كوربوريشن" لحساب شركة الاتصالات الإندونيسية "بي تي تيليكوم إندونيسيا" بهدف تحسين الاتصالات في جزر الأرخبيل.
 
وتلقى المشاركون في عملية إطلاق الصاروخ نبأ وضع القمرين في مدارهما بالتصفيق. كما رحب المدير العام لإريانسبيس جان إيف لوغال "بهذا النجاح الذي يدل على سلامة" الصاروخ, موضحا أن "أكثر من ثمانية أطنان وضعت في المدار ما يشكل رقما قياسيا عالميا".
 
يذكر أن عملية إطلاق الصاروخ أريان خمسة التي تمت أمس أرجئت عدة مرات من قبل لأسباب تقنية. وكانت الرحلة الأولى للنسخة القادرة على حمل أوزان ثقيلة من أريان-5, قد انتهت بكارثة عام 2002 حين انحرف الصاروخ عن مساره فوق المحيط الأطلسي. وحققت رحلة ثانية له في وقت سابق من هذا العام نجاحا.
المصدر : وكالات