ستالين يعود لموسكو بعد نصف قرن على وفاته
آخر تحديث: 2005/1/20 الساعة 21:16 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/20 الساعة 21:16 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/10 هـ

ستالين يعود لموسكو بعد نصف قرن على وفاته

الروس مختلفون حول ستالين بين من يراه صانع قوة وروسيا ومن يراه دكتاتورا قتل الملايين (الفرنسية-أرشيف)
قال مسؤول روسي إن بلاده تنوي تشييد تمثال يخلد ذكرى جوزيف ستالين فيما اعتبر عودة تدريجية للرموز السوفياتية منذ وصول الرئيس فلاديمير بوتين إلى الحكم.
 
وقال السيناتور أوليغ تولكاشيوف الذي يمثل بلدية موسكو في مجلس الاتحاد الروسي إن تمثالا يخلد  ذكرى جوزيف ستالين والرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني السابق وينستون تشرشل -الذين يمثلون الدول التي ساهمت بشكل رئيس في هزيمة هتلر- سيشيد في موسكو على أن يدشن في الثامن من مايو/أيار القادم الموافق للذكرى الستين لانتصار الحلفاء.
 
وقد شكل وصول بوتين إلى الحكم قبل خمس سنوات عودة تدريجية لرموز الحكم السوفياتي بما في ذلك النشيد الوطني وعلم القوات المسلحة وصولا إلى البرامج التي بثتها شبكات التلفزة الروسية في الأشهر الأخيرة في أوقات الذروة وتصور ستالين بصورة إيجابية.
 
يذكر أن ستالين الذي توفي عام 1953 سريعا ما أزيلت تماثيله من الأماكن العامة بعد أن اتهمته القيادة السوفياتية بتكريس عبادة الشخصية, إلا أن الروس بعد نصف قرن على وفاته لا يزالون منقسمين بشأن دوره بين من يراه دكتاتورا صفى الملايين من معارضيه الحقيقيين والخياليين، وبين من يرى فيه الرجل الذي أوصل روسيا إلى مصاف الدول العظمى وصنع انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.
المصدر : وكالات