شركة آبل تطرح خطا من المنتجات الأرخص
آخر تحديث: 2005/1/13 الساعة 17:18 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/13 الساعة 17:18 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/3 هـ

شركة آبل تطرح خطا من المنتجات الأرخص

المنافسة بين الشركات المنتجة للحاسوب تعود بالنفع على المستهلك (رويترز)

وليد الشوبكي

أعلن رئيس شركة آبل لأجهزة الحاسوب ستيف جوبز أن الشركة ستبدأ خلال هذا العام طرح خط جديد من الأجهزة الأرخص ثمنا من حاسوب "آي ماك" ومشغل الموسيقى "آي بود" اللذين تنتجهما آبل.

وخلال المؤتمر السنوي لمطوري شركة آبل "ماك وورلد إكسبو"، أعلن جوبز عن طرح أرخص حاسوب تنتجه الشركة منذ 21 عاما، وهو من طراز الحاسوب الشخصي المكتبي "آي ماك" ويبلغ سعره 599 دولارا، ويعمل على معالجة "g4"، وتبلغ سرعته 1.25 غيغا هرتز، وبقرص صلب تبلغ سعته التخزينية 80 غيغا بايت.

وأشار جوبز إلى أنه سيتم طرح إصدار قرص صلب آخر بسعة 40 غيغا بايت وبسعر 499 دولارا، وسيكون كلا الإصدارين بغير شاشة عرض أو فأرة أو لوحة مفاتيح.

كما أزاح جوبز الستار عن إصدار جديد أرخص من مشغل الموسيقى "آي بود" الشهير الذي تنتجه الشركة، والذي بيع منه منذ طرحه عام 2001 ما يربو على 10 ملايين جهاز، 4.5 ملايين منها في الأشهر الثلاثة الماضية فقط.

وسيعتمد الإصدار الجديد واسمه "آي بود شافل" (iPod shuffle) على تقنية شرائح "فلاش" في التخزين، وسيكون بلا شاشة عرض. وسيطرح منه طرازان، واحد بسعة تخزينية 512 ميغا بايت بسعر 99 دولارا، وآخر سعته التخزينية واحد غيغا بايت وسيكون سعره 149 دولارا.

وتأتي هذه الخطوة من آبل لاجتذاب جموع أوسع من المستخدمين إلى منتجات الشركة عبر تخفيض أسعارها، خاصة مع اشتعال المنافسة في سوق المشغلات الرقمية للموسيقى، ودخول شركات عدة في هذه الحلبة مثل سوني وكرييتف وريو وسامسونغ، والشركات الثلاث تدخل السباق مدعومة من مايكروسوفت التي لا ترغب في أن يفوتها نصيب من سوق الموسيقى الرقمية.

وأعلن جوبز أيضا خلال المؤتمر أن عدة شركات منتجة للسيارات، مثل دايملر–كرايسلر وفولفو ونيسان وغيرها، ستبدأ في تزويد بعض طرازاتها المنتَجة هذا العام بمحول طاقة (adapter) خاص بمشغل الموسيقى "آي بود".

وأشار إلى أن عدد الأغنيات التي تم شراؤها وتحميلها من على موقع "آي تيونز" (iTunes) التابع لشركة آبل قد وصل إلى 230 مليون أغنية (بسعر دولار واحد للأغنية).

وكان رئيس شركة آبل قد دشن "آي تيونز" عام 2002 بعد أن أقنع 5 من شركات الإنتاج الموسيقى الكبرى بإتاحة ألبوماتها للبيع عبر الإنترنت على موقع "آي تيونز".
_________________

الجزيرة نت

المصدر : غير معروف