فلكيون يكتشفون ثلاثة نجوم عملاقة
آخر تحديث: 2005/1/13 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/13 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/3 هـ

فلكيون يكتشفون ثلاثة نجوم عملاقة

أقطار النجوم الثلاثة تزيد حوالي 1500 مرة عن قطر الشمس (رويترز-أرشيف) 
تعرف علماء فلك على ثلاثة نجوم عملاقة تكاد تكون أكبر نجوم تم التعرف عليها على الإطلاق.
 
وقال فريق من العلماء في بحث قدم إلى المؤتمر السنوي لجمعية الفلك الأميركية في سان دييغو أمس إن النجوم الثلاثة ولونها أحمر يتقزم بجانبها نجم منكب الجوزاء وهو نجم عملاق وألمع نجم في مجموعة الجوزاء.
 
وكان هؤلاء العلماء قد رصدوا حقلا مؤلفا من 74 نجما عملاقا في مسعى لمعرفة المزيد عنها، وتعرفوا على المسافة بين هذه النجوم اللامعة والأرض ودرجة لمعانها لكنهم لم يحددوا درجة برودتها.
 
وأشار أحد هؤلاء العلماء إلى أن معرفة درجات حرارة النجوم يعد أمرا في غاية الأهمية لوجود قانون أساسي في علم طبيعتها يقول إن درجة لمعان أي نجم تتناسب مع درجة حرارته وحجمه وبالتعرف على اثنين من هذه العناصر يمكن للعلماء تحديد العنصر الثالث بدقة، موضحا أن تحديد حجم هذه النجوم مسألة تتعلق بحسابات الكمبيوتر أكثر من الرصد بالمجهر.
 
وتزيد أقطار النجوم الثلاثة عن مليار كيلومتر أي أنها أكبر حوالي 1500 مرة عن قطر الشمس، ولو كانت هذه النجوم مكان الشمس كانت ستغطي الأرض تماما وكانت طبقاتها الخارجية ستمتد إلى نقطة تقع بين مداري كوكبي المشترى وزحل. وأطلق على النجوم الثلاثة أسماء كيه دبليو ساجيتاري وهي تبعد لما بين 5200 و9800 سنة ضوئية عن الأرض.
المصدر : رويترز