الأبواب الموصدة سبب ارتفاع قتلى حريق الأرجنتين
آخر تحديث: 2005/1/10 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/10 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/30 هـ

الأبواب الموصدة سبب ارتفاع قتلى حريق الأرجنتين

جثث ضحايا حريق النادي الليلي وقد جمعت في الخارج (الفرنسية)
قالت السلطات الأرجنتينية إنها تبحث عن الشركاء المساهمين في نادي بوينس أيرس الليلي الذي أتت عليه النيران مساء الخميس الماضي، ما أسفر عن مقتل 175 شخصا وجرح المئات.
 
وتجري الأجهزة الأمنية تحقيقا في الحريق عقب شهادات أطلقها الناجون بأن مخارج الطوارئ للمبنى كانت مقفلة.
 
يذكر أنه تم القبض على مالك النادي عمر شعبان، ويتوقع أن يخضع للتحقيق أمام القاضي الاتحادي في الأيام القليلة المقبلة.
 
في هذه الأثناء يمضي المسؤولون على تحديد هويات الضحايا والمصابين حيث تم تعليق قوائم بأسماء الخاضعين للعلاج فضلا عمن تم التعرف عليهم من الضحايا.
 
وذكرت مصادر رسمية أن 714 أصيبوا بجروح إثر الاندفاع عبر المخارج من جراء لهيب النيران وعدم وضوح الرؤية في القاعة التي يغلفها الدخان الكثيف، فيما وصفت حالة 102 بالحرجة.
 
وذكرت مصادر طبية أن معظم الضحايا كانوا من المراهقين وفي العشرينات من عمرهم فضلا عن أطفال كانوا بصحبة أقاربهم، وقد لقوا حتفهم بسبب استنشاقهم الدخان المتصاعد والمنحصر في القاعة.
 
ونقل عن أحد الناجين ويدعى أندريس قوله إن الحشود تدفقت نحو معظم مداخل النادي التي كانت مقفلة إلا واحدا فقط وكان ضيقا جدا.
 
وفي الإطار صرح عمدة بيونس أيرس أنيبال إبارا بأن أربعة مداخل للطوارئ كانت مقفلة لمنع محاولات التسلل ودخول النادي من غير رسوم.
 
وأضاف أنه "لو كانت المداخل مفتوحة لتمكنا من تجنب نسبة كبيرة من الوفيات"، مشيرا إلى أن إغلاق المداخل يعتبر تصرفا "غير مسؤول".
 
وأعلنت الحكومة الحداد العام لثلاثة أيام أمرت فيها بإغلاق النوادي الليلية خلال عطلة نهاية الأسبوع.
المصدر : أسوشيتد برس