تطوير سلالة أبقار محصنة ضد جنون البقر
آخر تحديث: 2004/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/17 هـ

تطوير سلالة أبقار محصنة ضد جنون البقر

دراسات لاستخراج الأجسام المضادة من البقر لعلاج أمراض مختلفة (الفرنسية-أرشيف)
مازن النجار
أسفر التعاون بين شركة يابانية وشركة أبحاث أميركية عن تطوير سلالة أبقار محصنة مناعيا ضد الإصابة بمرض جنون البقر، وذلك باستخدام تقنيات الهندسة الوراثية.

وركزت البحوث على تطوير سلالة أبقار خالية من الجينات المسؤولة عن إنتاج جزيئات البروتين المسببة للعدوى، وهي بالأساس بروتينات توجد بصورة طبيعية على سطح فئة معينة من خلايا الدماغ.

كذلك تتعاون الشركتان في الوصول إلى نظام جديد لإنتاج الأجسام المضادة البشرية التي سيتم استخدام المواشي كوسيط لإنتاجها.

ونشرت الشركة الأميركية على موقعها الإلكتروني أن نظام الإنتاج البقري سيمكن الشركة من إنتاج كميات غير محدودة من أجسام مضادة بشرية تماما.

ويمكن استعمال هذه الأجسام المضادة متعددة المصدر في مجالات علاجية كثيرة بما في ذلك نقص المناعة والأمراض المعدية والسرطان وأمراض المناعة الذاتية والحماية البيولوجية.

ويمثل تطوير نظام لإنتاج كميات غير محدودة من الأجسام (البشرية) المضادة لمسببات المرض، مجالا واعدا لمواجهة النقص في بروتينات المناعة البشرية ولإنتاج علاجات جديدة متعددة.

وعلى العكس من نظم الإنتاج البشرية للأجسام المضادة، يأتي نظام الإنتاج البقري للأجسام المضادة البشرية متعددة المصدر أسرع وأقدرعلى الوصول إلى أطنان من المنتجات.

فالبقرة التي تحمل جينات بشرية كاملة يمكن أن تلقح بمسببات المرض المستهدف وسيتم الحصول على الأجسام المضادة من البقرة في شهرين، بدلا من الطريقة الراهنة التي تعتمدها شركات الدواء في استخلاص بروتين المناعة "غاما" من مصل الدم البشري.

وقد تلقى المشروع تمويلا ضخما من الحكومة الأميركية يزيد على 10 ملايين دولار منذ الإعلان عن الإنجازات الأولى.
__________________
المحرر العلمي-الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة