كوريا الشمالية تعيد حظر خدمة الهاتف المحمول
آخر تحديث: 2004/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/16 هـ

كوريا الشمالية تعيد حظر خدمة الهاتف المحمول

توقعات بأن يكون التفجير الذي وقع في محطة قطارات ريونغشون تم بواسطة هاتف محمول (الفرنسية-أرشيف)

أعلن مسؤول من كوريا الشمالية أن الدولة الشيوعية حظرت على مواطنيها في أواخر مايو/أيار استخدام الهاتف المحمول، وذلك بعد حوالي عام ونصف عام من تشغيل الخدمة.

وطبقا لتقرير صحفي لوسائل إعلام كورية جنوبية، فإن المسؤول الكوري الشمالي -الذي حضر مباحثات اقتصادية مع نظيره الجنوبي في العاصمة الشمالية بيونغ يانغ- قال "صحيح أنه تم حظر استخدام الهواتف المحمولة في حوالي 25 مايو/أيار.

ولم يعرف سبب الحظر. إلا أن صحيفة تشوسون ألبو الكورية الجنوبية ذكرت أن القرار ربما يكون سببه توصل أجهزة الأمن في كوريا الشمالية إلى أن التفجير الذي وقع في محطة قطارات ريونغشون في أبريل/نيسان تم بواسطة هاتف محمول في محاولة فاشلة لاغتيال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إيل.

وذكر التقرير الصحفي أن أحدا لا يشاهد في شوارع بيونغ يانغ يتحدث في هاتف محمول، وأن المسؤولين وممثلي الوكالات السياحية الأجنبية يصطفون في طوابير عند الفنادق لاستعمال الهواتف العامة التي تعمل بالعملة المعدنية.

وفي موقعها على الإنترنت قالت صحيفة تشوسون سينبو -وهي صحيفة مؤيدة لبيونغ يانغ تصدر في اليابان- إن خدمة الهاتف المحمول تم تشغيلها في كوريا الشمالية في نوفمبر/تشرين الثاني 2002 وإن عدد مستخدميها بلغ أكثر من 20 ألفا بحلول 2003.
وعلى الجانب الآخر من الجزيرة، فإن ثلاثة أرباع سكان كوريا الجنوبية البالغ عددهم 48 مليون نسمة يحمل كل منهم هاتفا محمولا واحدا على الأقل.

المصدر : وكالات