التحكم في ألعاب الكمبيوتر باستخدام إشارات للمخ
آخر تحديث: 2004/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/27 هـ

التحكم في ألعاب الكمبيوتر باستخدام إشارات للمخ

ما على الهواة إلا التفكير فقط وتتحرك الألعاب (أرشيف)
ذكر باحثون أن أربعة متطوعين تمكنوا من التحكم في إحدى ألعاب الفيديو باستخدام التفكير وحده مع توصيل بعض الأقطاب الكهربائية بسطح المخ.

وذكر الباحثون أن المتطوعين مارسوا لعبة الفيديو البسيطة بمجرد التفكير في كلمة "تحرك". وقال الدكتور إيريك لوتاردت المتخصص في جراحة المخ والأعصاب في مستشفى بارنز اليهودي في سانت لويس والذي شارك في الدراسة "نحن نستخدم الخيال المحض، هؤلاء الناس لا يحركون أطرافهم.

ويقول الباحثون إنه يمكن للمقعدين نتيجة الإصابة بالأمراض أو جراء التعرض للحوادث استخدام مثل هذه المعدات في العمل والقراءة والكتابة وربما التحرك.

وقال الدكتور لوتاردت إنهم أجروا اختبارا لستة مرضى بالصرع، حيث ثبتت الأقطاب الكهربائية على أمخاخهم بشكل معتاد لتحديد المواقع التي تحدث فيها النوبات. وقال الدكتور دانييل موران الأستاذ المساعد للهندسة الطبية الحيوية بجامعة واشنطن في سانت لويس في عدد الاثنين من دورية الهندسة العصبية إن المرضى تعلموا في غضون دقائق كيفية السيطرة على "مشيرة كمبيوتر".

وخلال مدة الدراسة أجبر المرضى على المكوث في الفراش وهم موصولون بجهاز كمبيوتر لفترة تصل إلى أسبوعين غير أن الباحثين يأملون في صنع أقطاب كهربائية تستطيع نقل الإشارات دون وصلات بجسم المريض.

وكان فريق في جامعة ديوك في نورث كارولاينا قد أعلن في مارس/ آذار أنه استخدم أقطابا كهربائية زرعت على عمق داخل أمخاخ مرضى بالشلل الرعاش لنقل الإشارات التي قد تستخدم يوما في تشغيل الأجهزة عن بعد.

المصدر : رويترز