ساسر عطل أكثر من 3% من أجهزة الكمبيوتر بالعالم
آخر تحديث: 2004/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر إسرائيلية: مقتل 3 جنود إسرائيليين في هجوم مسلح شمال غرب القدس المحتلة
آخر تحديث: 2004/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/14 هـ

ساسر عطل أكثر من 3% من أجهزة الكمبيوتر بالعالم

أجرت شركة مكافحة فيروسات المعلوماتية "باندا سوفتوير" تحقيقا جاء فيه أن النسخة الجديدة من فيروس الإنترنت "ساسر" وتدعى "ساسر بي" ضربت 3.17% من أجهزة الكمبيوتر في العالم.

وأفادت "باندا سوفتوير" بأن الدول الخمس الأكثر تأثرا بالفيروس هي هندوراس والإمارات العربية المتحدة وبنما وأستونيا وتايوان, تليها بدرجة أقل اليونان وأندورا وألمانيا وإسبانيا. لكن الشركة لم تذكر عدد الأجهزة التي ضربها الفيروس.

ومن جهتها ذكرت شركة "سيمانتيك" المتخصصة بمكافحة فيروسات المعلوماتية أن الانتشار الجغرافي للفيروس كان متوسطا, موضحة أن "ساسر بي" لا يسبب أضرارا في أنظمة المعلوماتية بل تأخيرا وبطأ فقط في تنفيذ الأوامر التي تعطى للجهاز.

وقال مسؤول في الأمن المعلوماتي بمجموعة مايكروسوفت إن مستوى الإنذار المرتبط بهذا الفيروس حدد بالمتوسط في الولايات المتحدة.

وأضاف المسؤول أن مايكروسوفت بدأت تحليل المشكلة منذ يوم الجمعة الماضي. وأوضح أن الفيروس استهدف بشكل خاص التصحيحات التي بثتها مايكروسوفت منذ أبريل/ نيسان الماضي على الشبكة.

لكنه أكد في الوقت نفسه أن عددا قليلا من الزبائن فقط اتصلوا الجمعة للاستفسار عن الإجراءات التي يجب اتباعها, مشيرا إلى أن الفيروس انتشر في عطلة نهاية الأسبوع ومن الصعب جدا الحكم على مدى تأثيره.

وأكد أن مايكروسوفت "واثقة" من أن الخسائر ستكون محدودة بعد التعديلات التصحيحية التي أطلقتها المجموعة لبرامجها.

وكان رئيس شركة مايكروسوفت ستيف بالمر تحدث في بداية الشهر الماضي عن 600 مليون جهاز كمبيوتر موصولة باستمرار بشبكة الإنترنت.

من جهته قال معهد الدراسات حول المعلوماتية "غارتنر داتاكويست" إن 164 مليون جهاز كمبيوتر بيعت العام الماضي من قبل الشركات المنتجة الكبرى وخمسة مليارات جهاز بيعت خلال 25 عاما.

المصدر : الفرنسية