برنامج يكسر الحماية على الأقراص المدمجة
آخر تحديث: 2004/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/23 هـ

برنامج يكسر الحماية على الأقراص المدمجة

مازن النجار
طورت مجلة كمبيوتر وشركة برمجيات في ألمانيا برنامج قادر على كسر الحماية على أي نوع من الأقراص المدمجة (CD)، مما يتيح للمستخدمين نسخها بحرية. والبرنامج اسمه unCDcopy. وهذا البرنامج يستغل نقصا في أنظمة الحماية يسمى "ثغرة التناظر" analogue hole.

ويأتي ذلك كرد فعل على قيود الحماية العديدة والخانقة التي دأبت شركات إنتاج الموسيقى والأفلام على فرضها على أقراصها المدمجة في السنوات الأخيرة، لمنع النسخ غير الشرعي أو التبادل المجاني لمنتجاتها عبر الإنترنت. وقد لجأت الشركات لذلك للاعتقاد بأن نسخ منتجاتها هو سبب تراجع مبيعاتها.

ففي مطلع الشهر الماضي أعلنت شركتا تومبسون وفرونهوفر، المالكتان لتقنية MP3 وهي التقنية التي أتاحت تناقل وتوزيع الموسيقى عبر الوسائط الرقمية بسهولة عن طريق ضغط ملفات الصوت دون التأثير على نقائها, أنهما ستطرحان نسخة جديدة من MP3 مدعومة بتقنيات حماية مضاعفة، تحد من قدرة المستخدم على عمل العديد من النسخ من الملف الموسيقي الواحد، وتمنع إرساله عبر الإنترنت.

على هذه الخلفية قامت مجلة كمبيوترتكنيك الألمانية وشركة رابيدسولوشن للبرمجيات بتطوير برنامج لكسر أنظمة الحماية، التي اعتبروها "متعنّتة وغير عادلة وتعاقب هؤلاء الذين اشتروا القرص المدمج، وليس هؤلاء الذين ينسخونه بصورة غير شرعية!" على حد تعبير سفين هانسن محرر مجلة كمبيوتر تكنيك لمجلة نيو ساينتست يوم الخميس الماضي.

وبرغم أن برنامج نسخ الحماية unCDcopy لا يؤدي إلا إلى نسخ أقل جودة من الملفات الموسيقية الأصلية، فإن فكرة كسر أي قيود للحماية في حد ذاتها، سيكون لها بلا شك أصداؤها, مما قد يوقع الجهتان اللتان طرحتا ذلك البرنامج تحت طائلة قوانين حماية الملكية الفكرية المعمول بها في دول الاتحاد الأوروبي منذ عام 2001.
_____________________
المحرر العلمي-الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة