النرويجيون يحرصون على استخدام التكنولوجيا الحديثة
آخر تحديث: 2004/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/11 هـ
اغلاق
خبر عاجل :المكتب الإعلامي للحريري: الحريري يزور مصر يوم الثلاثاء ويلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي
آخر تحديث: 2004/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/11 هـ

النرويجيون يحرصون على استخدام التكنولوجيا الحديثة

سمير شطارة-أوسلو

تسعة من عشرة أشخاص في النرويج يمتلكون هواتف نقالة(رويترزـأرشيف)
أظهر استطلاع للرأي أجري مؤخراً في النرويج أن تسعة من كل عشرة نرويجيين يملكون هواتف نقالة.

وأوضح التقرير الذي صدر عن معهد الإحصاء والاستطلاع المركزي في أوسلو أن طبقة المراهقين من الجنسين ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و21عاما يملكون هواتف محمولةً بنسبة 100%.

وتشير نتائج استطلاع عام 2003م الذي صدر نهاية الشهر الماضي إلى أن تسعة من بين كل عشرة مواطنين نرويجيين يملكون هواتف محمولة بالنسبة لإجمالي عدد السكان. وهو ما اعتبر إشارة واضحة إلى أن صناعة الهواتف المحمولة تعتلي عرش الصناعات في النرويج.

وقال القائمون على الاستطلاع إن المسح الذي أجراه قسم التكنولوجيا والثقافة في المعهد المركزي للإحصاء يفيد أن نسبة امتلاك الهواتف المحمولة في الفئة العمرية من 21 إلى 43 عاما تبلغ 99 % في حين تبلغ نحو 90 % بالنظر إلى إجمالي عدد السكان.

وتلقي نتائج الاستطلاع مزيدا من الضوء على طريقة استخدام النرويجيين للجهاز النقال، حيث كشفت الإحصائيات أن النرويجيين بشكل عام يرسلون 5.8 رسائل نصية قصيرة في اليوم الواحد، بينما ترسل الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 16 و 25 عاما 9.5 رسائل يومياً.

شبكة النت
ويشير الاستطلاع الذي أجراه المعهد على عينات مختارة من كافة طبقات المجتمع النرويجي إلى ارتفاع عدد الأشخاص المتصفحين لشبكة "الإنترنت" يومياً من 35% إلى 45 % من إجمالي عدد سكان النرويج.

ورصد الاستطلاع انخفاضا طفيفاً طرأ على متابعة ومشاهدة برامج التلفزيون بنسبة خمس دقائق عن المعدل المتوسط الذي يبلغ ساعتين و30 دقيقة في اليوم، كما تراجع أيضا الاستماع إلى الكاسيت بنسبة ضئيلة، فيما حافظت نسبة الاستماع إلى الأقراص المدمجة "سي دي" على مستواها عند المعدل الذي سجله المعهد عام 2002.

و لا تزال نسبة استهلاك وسائل الإعلام المطبوعة مستقرة وهو ما يشير إلى أن التراجع الملحوظ في هذا الأمر والذي بدأ منذ مطلع حقبة التسعينيات توقف تدريجيا. وكانت النسبة تشير إلى أن نحو 77 % من النرويجيين يطالعون صحيفة مطبوعة كل يوم مقابل 23 % يطالعون كتابا مطبوعا وهي النسبة نفسها التي سجلت عام 2002. وهو ما ينطبق أيضا على القراء اليوميين للمجلات والقصص الفكاهية والصحف الأسبوعية.

يشار إلى أن مؤسسة الإحصائيات والاستطلاع المركزية في النرويج تولي اهتماماً كبيرا لرصد ومتابعة التطور الذي يطرأ على نشاطات المجتمع النرويجي، وترصد برامج الأنشطة السياسية والثقافية والمهنية والعرقية والدينية والاجتماعية كمدمني المخدرات والكحول ودور الدعارة.

________________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة