أدلة جديدة على وجود مياه بالمريخ
آخر تحديث: 2004/3/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/15 هـ

أدلة جديدة على وجود مياه بالمريخ

سبيريت عثر على دلائل أولية على تكون مياه بالمريخ (الفرنسية)
قال عالم من إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن المسبار الآلي سبيريت عثر على دلائل أولية على أن كميات صغيرة من المياه تكونت في تربة الحفرة التي هبط عليها المستكشف في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتأتي هذه النتيجة بعد ثلاثة أيام على إعلان خبراء ناسا أن أوبورتيونيتي توأم سبيريت عثر على دليل جيولوجي في موقع هبوطه على الكوكب الأحمر على أن المريخ كان مغطى بالمياه يوما ما.

واستنتج الخبراء العاملون على سبيريت أن المياه كونت تجاويف صغيرة وتركت ترسيبات معادن في حجر أطلق عليه "هامفري". وحفر المستكشف تجويفا عمقه مليمتران في الصخرة ودرس محتواه ليحدد تكوينه من المعادن.

وقال راي أرفيدسون نائب كبير العلماء بمعمل ناسا للدفع النفاث في باسادينا أمس الجمعة "إنه لو تم العثور على تلك الصخرة على الأرض لقلنا إنها صخرة بركانية احتوت على كمية قليلة من السائل عندما تكونت أو بعد تكونها بقليل".

ويتجه المستكشف الآلي سبيريت في يومه المريخي الواحد والستين إلى سفح مليء بالصخور في أخدود عرضه 150 مترا. ويأمل العلماء توجيه المستكشف الآلي -وهو في حجم عربة الجولف- إلى طرف الأخدود وإلقاء نظرة عليه بالداخل أو حتى السير فيه أملا في العثور على صخور تحت الصخور البركانية التي تغطي سطح الكوكب.

أما العلماء العاملون على المستكشف أوبورتيونيتي الذي هبط على المريخ يوم 24 يناير/كانون الثاني الماضي فيخططون لدراسة تجويف عميق تراكمت به صخور دائرية أطلق عليها "بلوبيريز".

ولم يعثر العلماء على دليل حتى الآن على وجود حياة على سطح الكوكب القاحل، إلا أنهم يقولون إنه كان صالحا للسكن يوما ما.

وسيدعم الدليل القوي على وجود مياه -وهو هدف الرحلة التي تكلفت 820 مليون دولار- خطط ناسا لإرسال بعثة مأهولة للمريخ للبحث عن أدلة أخرى على وجود حياة.

المصدر : وكالات