لجنة أميركية لمنع استخدام البحث العلمي لأهداف إرهابية
آخر تحديث: 2004/3/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/14 هـ

لجنة أميركية لمنع استخدام البحث العلمي لأهداف إرهابية

واشنطن تتخوف من استخدام الأبحاث العلمية لأغراض إرهابية (الفرنسية)
شكلت الحكومة الأميركية أمس الخميس لجنة استشارية علمية للأمن البيولوجي تعنى بتقديم التوصيات بشأن طرق منع تحويل البحوث العلمية المشروعة إلى استخدامات ذات أهداف إرهابية أو حربية.

وكان الخبراء يحذرون منذ أمد بعيد من أن ابتكار الأمصال والهندسة الوراثية ومجالات أخرى مشروعة من البحث يمكن أن تتحول إلى وسائل للحرب البيولوجية.

وقال وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأميركي تومي طومسون في مؤتمر صحفي إن الابتكارات العلمية التي يتم التوصل إليها في مجال علوم الحياة من أجل صحة وظروف معيشية أفضل للبشرية، يمكن أن تستخدم أيضا لتدمير هذه البشرية.

ومن المقرر أن تقدم اللجنة أفكارا لمراقبة الأبحاث العلمية التي من المحتمل أن يكون لها استخدام مزدوج، وبينها قضية حساسة تتعلق بكيفية التعامل مع محرري الدوريات العلمية التي تنشر مثل هذه الأبحاث.

وستشمل اللجنة مكتب المستشار العلمي للبيت الأبيض جون ماربيرغر ووزارات الصحة والخدمات الإنسانية والأمن الداخلي وشؤون المحاربين القدامى والدفاع والخارجية والتجارة والعدل والداخلية والزراعة ووكالة حماية البيئة والمؤسسة العلمية الوطنية وإدارة الفضاء والطيران وأعضاء لم يحددوا بعد من أجهزة الاستخبارات.

المصدر : رويترز