مايكروسوفت تعيد تأمين البريد الإلكتروني
آخر تحديث: 2004/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/2 هـ

مايكروسوفت تعيد تأمين البريد الإلكتروني

مازن النجار-القاهرة
لم يكتف قراصنة الإنترنت بملء صناديق البريد الإلكتروني بالمواد غير المرغوب فيها مما يضعف ملايين أجهزة الكومبيوتر في مختلف أنحاء العالم, بل تمكنوا من اختراق نظام الحماية الأمنية لخدمات البريد الإلكتروني المجانية على موقعي الإنترنت الشهيرين (HOTMAIL) و(YAHOO) مما يمكن القراصنة من التحكم في صناديق البريد الإلكتروني عن بعد باستخدام متصفح الإنترنت التابع لشركة مايكروسوفت.

فقد اكتشفت شركة إسرائيلية تعمل في مجال تأمين الإنترنت هذا الخلل الذي يسمح للمهاجمين بالاعتداء على صناديق البريد الخاصة بالمستخدمين والحصول على كلمات المرور الخاصة بهم وإرسال فيروسات إلى الصناديق التي يتم اختراقها.

ولا يقتصر هذا الخلل على موقعي (HOTMAIL) و (YAHOO) بل يمتد إلى كل خدمات البريد الإلكتروني المجانية التي يتم فيها استقبال الرسائل وتخزينها على الويب, لكن المستخدمين الذين يستفيدون من خدمات البريد عبر متصفحات أخرى غير إنترنت إكسبلور مثل نتسكيب وأوبرا سيكونون بمنأى عن هذه القرصنة.

وكانت شركة جري ماجيك سوفتوير قد اكتشفت ذلك الخلل وأعلنت عنه في الحادي عشر من مارس/ آذار الحالي. وقال لي داغون، مسؤول الشركة: "إن شركتي (HOTMAIL) و(YAHOO) تبذلان كل ما بوسعهما لتأمين خدمات بريدهما الإلكتروني. ولكننا اكتشفنا أن ثمة طريقة تمكن القراصنة من التلاعب بأحد خصائص متصفح الإنترنت إكسبلور, وتمكنهم بالتالي من الاعتداء على صناديق البريد الإلكتروني".

وقد تمكنت شركة مايكروسوفت، في يومين فقط من علاج الخلل على كل الأجهزة الخادمة التابعة لموقعها (HOTMAIL) بالتعاون مع شركة جري ماجيك، وأعلن متحدث باسم مايكروسوفت: "أن مستخدمي (HOTMAIL) في أمان كامل الآن ضد أي خطر بالاعتداء على صناديق بريدهم الإلكترونية".

أما (YAHOO) فقد أعلنت أمس الثلاثاء أنها ستصلح الخلل "في أقرب وقت". وقد برر مسؤولو الشركة تأخرهم في علاج الخلل على موقعهم بأنهم لم يتلقوا التحذير بسبب مشكلة تقنية، وقالوا إنهم سيسارعون إلى منع مثل هذه المشاكل من الظهور في المستقبل. بينما قال مسؤولو الشركة الإسرائيلية إنهم حاولوا الاتصال بمسؤولي (YAHOO) ولكنهم لم يتمكنوا من ذلك.

وكان موقع (HOTMAIL) تعرض لمشاكل تقنية منذ أسبوعين نتيجة وجود عيوب في برنامج الهوية (كلمة المرور) الخاص بعملاء شركة مايكروسوفت. وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي اضطرت شركة (YAHOO) لعلاج عيوب تقنية خطيرة في تطبيق ياهو مسينجر اتضح أنه يعرّض مستخدميه للهجوم من قبل قراصنة الإنترنت.

ورغم أن شركة إسرائيلية هي التي اكتشفت هذا الخلل إلا أن إسرائيل تحتل المركز الأول عالميا من حيث عدد الاختراقات التي قام بها قراصنة إسرائيل داخليا وخارجيا قياسا إلى نسبة مستخدمي شبكة الإنترنت, ويقوم القراصنة الإسرائيليون بمحاولات اختراق للمواقع العربية والإسلامية بقصد تخريبها وتشويهها لمنع الدخول إليها أو وضع مواد لا تليق بها.
ــــــــــــــــــ
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: