باناسونيك اليابانية تطرح شريط فيديو رقميا
آخر تحديث: 2004/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/18 هـ

باناسونيك اليابانية تطرح شريط فيديو رقميا

شريط الفيديو الجديد لن يحتاج إلى كاميرات تقليدية (أرشيف - رويترز)
أعلنت شركة باناسونيك اليابانية للإلكترونيات عن طرح شريط فيديو رقمي متفق مع معايير بث الفيديو الرقمي ويمكن إجراء عمليات التحرير عليه عبر أجهزة الكمبيوتر.

وقال مانابو فوكوزاوا مدير قسم منتجات البث في شركة باناسونيك بالشرق الأوسط إن الشريط الجديد تبلغ سعته 4 غيغابايت ولا يتجاوز حجمه حجم بطاقة الائتمان، ويتم استخدامه في كاميرا خاصة لا تحتاج إلى محرك مما يعني عدم الحاجة إلى إجراء صيانة لهذه الكاميرا وعدم حصول أية أعطال فيها.

وقالت باناسونيك التي عرضت الشريط في معرض الإعلام والبث الفضائي (كابسات دبي 2004) الذي افتتح اليوم الأحد إن المنتج الجديد هو عبارة عن شريحة ذاكرة تتميز باستخدامها بشكل مستمر ولا تحتاج للاستبدال.

ويستطيع الشريط الذي أطلق عليه اسم بي 2 (بروفيشنال بلج أن كارد) تسجيل نحو 18 دقيقة فقط إلا أنه يمكن تركيب خمسة أشرطة منه في الكاميرا مما يرفع زمن التسجيل إلى 90 دقيقة، كما أن الشركة تسعى حاليا إلى زيادة الطاقة التسجيلية تدريجيا للشريط الواحد حتى تصل إلى 128 دقيقة.

وأشار فوكوزاوا إلى أن الشريط سيطرح لأول مرة باليابان والولايات المتحدة في مايو/ أيار المقبل قبل أن يتم توزيعه في الشرق الأوسط، وأضاف أن باناسونيك ستجري محادثات مع بعض محطات التلفزيون في الشرق الأوسط لاستخدام هذه التقنية الجديدة.

ويصل سعر الشريط إلى نحو 2600 دولار أميركي مقابل سعر الشريط العادي الذي لا يتجاوز 30 دولارا، ولكن الشركة التي اعترفت بارتفاع قيمة الشريط قالت إن هذا السعر يمكن أن ينخفض مع التوسع في استخدامه مستقبلا.

واعتبرت باناسونيك أن "التقنية المستخدمة في إنتاج هذا الشريط الرقمي الجديد تعتبر منعطفا هاما في مجال صناعة البث الرقمي يوازي طرح تقنية تسجيل الفيديو قبل 35 عاما".

المصدر : رويترز