عطل يرغم رائدي فضاء على العودة للمحطة الدولية
آخر تحديث: 2004/2/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/7 هـ

عطل يرغم رائدي فضاء على العودة للمحطة الدولية

رائدا الفضاء تمكنا من إنجاز الجزء الأكبر من المهمة (رويترز)
أعلن مسؤولون عن برنامج المحطة الفضائية الدولية أن عطلا فنيا تسبب في عودة رائد الفضاء الروسي ألكسندر كاليري والأميركي مايكل فول من مهمتهما بعد خروجهما إلى الفضاء مساء أمس.

وقال رئيس المكتب الصحفي في مركز مراقبة المهمة الروسية فاليري ليندين إن فول وكاليري نجحا في تحقيق القسم الأكبر من العمل المقرر، لكنهما أرغما على العودة للمحطة بسبب عطل في نظام مراقبة الحرارة في معدات الرائد الروسي.

وأوضح أن الرائد الأميركي اضطر أيضا إلى قطع مهمته بسبب التعليمات التي تحظر على رائد الفضاء العمل بمفرده خارج المركبة مشيرا إلى أنه قد تم إنجاز "كل ما كان مخططا له تقريبا".

ونجح رائدا الفضاء في تعليق دميتين هما (مستر راندو) المصنوعة في أوروبا و(ماتريوشكا-آر) المصنوعة في روسيا بالمركبة (زفيزدا) التابعة للمحطة الدولية، إذ سيسمحان للعلماء بدراسة الأشعة الكونية وانعكاساتها على البشر خلال وجودهما لفترات طويلة في الفضاء.

وهذه هي المرة الأولى التي يخرج فيها الاثنان إلى الفضاء منذ كارثة المركبة الفضائية الأميركية (كولومبيا) التي قتل فيها سبعة من الرواد يوم 23 فبراير/شباط من العام الماضي، واضطر روسيا للقيام بكل الرحلات الفضائية منفردة.

المصدر : الفرنسية