الصين تبدأ برنامجها الفضائي لاستكشاف القمر

R_The carrier rocket, Long March 3-A, blasts off from the Xichang Satellite Launching Center in southwest China's Sichuan Province May 25, 2003. China launched a locally made navigation satellite into orbit early on Sunday, the official Xinhua news agency said, two weeks after Beijing said the SARS outbreak will not delay its first manned space launch.

بدأت الصين اليوم رسميا برنامجها لاستكتشاف القمر, والذي يقضي بإطلاق قمر اصطناعي إلى أقرب نجم إلى الأرض عام 2007.

وذكرت صحيفة الشباب (بكين كينيان باو) الصينية أن لجنة العلوم وصناعات الدفاع الوطني التي تشرف على البرنامج الفضائي الروسي أطلقت برنامج استكشاف القمر في اجتماع عقد الأربعاء حددت خلاله المهام العلمية.

وأوضحت الصحيفة أن القمر الاصطناعي سيقوم باستكشاف الموارد الطبيعية وبنية طبقات سطح القمر.

وسيجري البرنامج الصيني المخصص للمقر على ثلاث مراحل تبدأ بإرسال قمر اصطناعي عام 2007 ثم إطلاق مركبة غير مأهولة إلى سطح القمر عام 2010 تليها مركبة ثانية مزودة برجل آلي لجمع عينات من على سطح القمر عام 2020.

وذكرت وسائل الإعلام الصينية أن ذلك البرنامج الفضائي يتضمن أيضا إرسال رجلين إلى الفضاء العام المقبل, في مهمة تستمر عدة أيام ويفترض أن تسمح بإقامة محطة فضائية.

وكانت الصين قد أرسلت يوم 15 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أول رجل إلى الفضاء لتصبح الدولة الثالثة في العالم التي تحقق إنجازا من هذا النوع بعد 42 عاما من قيام الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة بغزو الفضاء.

المصدر : الفرنسية