التوصل لمشروع اتفاق لحماية الأنواع المعرضة للانقراض
آخر تحديث: 2004/2/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/30 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصدر أمني لمراسل الجزيرة: الجيش اللبناني لا يشارك في المعارك عند المنطقة الحدودية
آخر تحديث: 2004/2/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/30 هـ

التوصل لمشروع اتفاق لحماية الأنواع المعرضة للانقراض

توصلت الدول الفقيرة والغنية أمس الجمعة في كوالالمبور لمشروع اتفاق يقضي بتسريع الخطى لإقامة محميات لحماية النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض وسبل مكافأة الدول النامية على ما تحويه من ثروات طبيعية.

وقال هانز هوغفين وهو أحد كبار المسؤولين الذين يرأسون محادثات الأمم المتحدة بشأن التنوع الحيوي إنه تم التوصل إلى اتفاق، مضيفا أن مجموعة أساسية من الدول توصلت لحل وسط بشأن عدة قضايا من ضمنها حقوق السكان الأصليين وإقامة شبكة عالمية من المحميات ووضع القواعد المنظمة لاستخدام الموارد الجينية والاقتسام العادل لأي ثروات تتولد عنها.

وأوضح هوغفين أن الاتفاق به خطط مفصلة بشأن برامج لمراقبة أي تقدم يتم إحرازه بموجب اتفاقية التنوع الحيوي، ولكن ما يزال يتعين أن تتم الموافقة عليه في اجتماعات تحضرها جميع الدول المعنية في وقت لاحق.

وتهدف اتفاقية التنوع الحيوي لإبطاء معدل انقراض الأنواع إلى حد بعيد بحلول 2010، وهو هدف ما يزال يتعين أن تلتزم به الدول الموقعة نظرا لعدم معرفة أنواع الحيوانات والنباتات المختلفة في العالم على وجه الدقة.

وتجرى المحادثات منذ العاشر من فبراير/ شباط الجاري في إطار العمل على تحقيق الأهداف العامة للاتفاقية، وهي الحفاظ على تنوع الحياة على كوكب الأرض وضمان الاستخدام المستدام للموارد الجينية التي تتيحها وتنظيم توزيع المكاسب المستفادة من تلك الموارد.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: