مركبتا ناسا تختبران تربة المريخ
آخر تحديث: 2004/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/29 هـ

مركبتا ناسا تختبران تربة المريخ

صورة لتربة المريخ أرسلتها المركبة سبيريت (أرشيف- الفرنسية)
قال مسؤول بوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إن مركبتي سبيريت وأوبورتيونتي اختبرتا تركيبة تربة المريخ من أعمق مكانين وصلتا إليه حتى الآن لتحديد مكونات الكوكب الأحمر من المعادن.

وقال ريتشارد كوك مدير المشروع إن ما يميز الرحلة التي من المتوقع أن تنهيها المركبة الآلية سبيريت في 90 يوما هو طولها وإنها مليئة بالمشاهدات المفصلة لتربة الكوكب الأحمر.

وسارت المركبة سبيريت حوالي 23 مترا في اليوم الخامس والأربعين لها على سطح الكوكب وحتى وصلت إلى مكان أطلق عليه اسم لاغونا هولو وغرزت عجلاتها في سطح الكوكب. وقال كوك إن المركبة حركت ذراعها الآلية وعدلت وضعها استعدادا للحصول على معلومات مفصلة عن تربة المنطقة.

ويعتزم العلماء إرسال المركبة سبيريت في رحلة طويلة لجرف قريب ومجموعة من التلال البعيدة. وصرح كوك أن وقوف سبيريت المتكرر لجمع عينات من مكونات الصخور والتربة يبطّئ رحلتها إلى التلال التي قد تختبر قدرة المركبة ومدة صلاحيتها.

وعلى الجانب الأخر من المريخ بدأت المركبة أوبورتيونتي لليوم الثاني فحص أخدود حفرته المركبة بعجلتها الأمامية. واكتشف فريق العلماء تنوعا مدهشا لألوان وتكوينات التربة التي كشف عنها الأخدود الذي يبلغ طوله 50 سنتيمترا وعمقه 9 سنتيمترات. ويبحث خبراء ناسا في ضوء هذه النتائج في أخذ مجموعة أخرى من العينات من الجانب الآخر من الأخدود.

المصدر : وكالات