ناسا تؤجل رحلات المكوك كولومبيا للعام المقبل
آخر تحديث: 2004/2/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/28 هـ

ناسا تؤجل رحلات المكوك كولومبيا للعام المقبل

المكوك كولومبيا الذي تحطم أثناء عودته إلى الأرض (رويترز- أرشيف)
قال مسؤول كبير بوكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إنه لن يكون بمقدور الوكالة إطلاق أول رحلة لمكوك فضائي منذ تحطم المكوك كولومبيا بسماء تكساس في فبراير/ شباط 2003 إلا في يناير/ كانون الثاني أو مارس/ آذار من العام القادم.

وأضاف مايكل كوستلنيك مدير برنامج المكوك والمحطة الفضائية في ناسا أن الإدارة كانت تهدف إلى إرسال مكوك في سبتمبر/ أيلول أو أكتوبر/ تشرين الأول المقبلين إلا أن هذا يبدو غير مرجح بسبب الأبحاث الجارية بمشكلة تدفق الهواء حول خزان الوقود الخارجي الضخم بالمكوك.

وقال كوستلنيك إن نماذج بحثية جديدة تستلزم فحصا أعمق لمسألة خزان الوقود التي اكتسبت أهمية، لاعتقاد محققين أن جزءا من المادة العازلة انفصل عن الخزان وأصاب جناح كولومبيا مما تسبب في تحطمه بعد أن ألحق أضرارا بدرعه الحرارية.

ورجح كوستلنيك أن يتسبب البحث المتصل بهذا العمل الإضافي بشأن الخزان في عدم التمكن من إطلاق المكوك في سبتمبر/ أيلول أو أكتوبر/ تشرين الأول.

يشار إلى أن مواكيك الفضاء الأميركية الثلاثة الباقية ما تزال رابضة على الأرض منذ تحطم كولومبيا ومقتل رواده السبعة.

وقالت لجنة عينت للتحقيق في حادث كولومبيا إن التحطم حدث بسبب اهتمام ناسا بجدول الإطلاق بشكل أكبر من اهتمامها بعنصر السلامة. ويجب على ناسا تنفيذ قائمة بتوصيات للسلامة صاغتها لجنة التحقيق قبل استئناف إطلاق رحلات جديدة.

وبموجب خطة الفضاء التي أعلنها الرئيس جورج بوش في يناير/ كانون الثاني الماضي يفترض أن يتم الاستغناء تدريجيا عن مواكيك الفضاء بحلول عام 2010 قبل إرسال مركبات فضائية مأهولة إلى القمر وكوكب المريخ.

المصدر : رويترز