مركبة الإمداد الروسية تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
آخر تحديث: 2004/2/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/11 هـ

مركبة الإمداد الروسية تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية

مكوك الفضاء إنديفور يلتحم بالمحطة الفضائية الدولية لتزويدها بأطنان من الإمدادات (أرشيف)
التحمت مركبة الإمداد الفضائية الروسية "بروغرس أم 1-11" بنجاح بالمحطة الفضائية الدولية, طبقا لما نقلته وكالة إنترفاكس عن المركز الروسي لمراقبة الرحلات الفضائية أمس السبت.

وكانت "بروغرس أم 1-11" انطلقت الخميس من قاعدة بايكونور التي تستأجرها روسيا من كزاخستان لتنقل للرائدين الأميركي والروسي في المحطة إمدادات من الماء والطعام والوقود تبلغ زنتها 2.5 طن. ويوجد الرائدان الأميركي مايكل فول والروسي ألكسندر كاليري على متن المحطة الفضائية منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتنقل المركبة كذلك معدات لإجراء تجربة علمية تشارك فيها روسيا وأوروبا لقياس نسبة الإشعاعات التي يتعرض لها الجسم البشري خلال الرحلات الفضائية الطويلة.

وستواصل بروغرس تغذية المحطة بمعظم إمداداتها في المستقبل القريب بسبب عدم التأكد من موعد استئناف الرحلات المكوكية الأميركية إلى المحطة الدولية, حسب ما نقلته إيتار تاس عن يوري سيمينوف رئيس شركة "آر كي كي" المصنعة للمركبة الروسية.

وقال يوري كوبتييف رئيس وكالة الفضاء الروسية (روسافياكوسموس) إن إطلاقا تجريبيا لمركبة أميركية سيكون الأول منذ تحطم مركبة كولومبيا عند دخولها المجال الأرضي في الأول من فبراير/ شباط 2002, قد يتم في وقت لاحق من العام الحالي.

وأضاف أنه من المقرر إجراء عملية الإطلاق في سبتمبر/ أيلول "إلا أنها ستكون تجريبية لا تستطيع ناسا تحديد موعد لاستئناف المركبة عملها مع المحطة الدولية".

وقال خبراء أميركيون الأسبوع الماضي إنه من المبكر جدا تحديد موعد لاستئناف الرحلات المكوكية المتوجهة إلى المحطة الدولية.

المصدر : الفرنسية