تطوير هاتف جوال ومشغل موسيقى في جهاز واحد
آخر تحديث: 2004/12/31 الساعة 00:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/31 الساعة 00:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/20 هـ

تطوير هاتف جوال ومشغل موسيقى في جهاز واحد

 
تعكف شركتا آبل للحواسيب وموتورولا على تطوير نسخة مهجنة من الهواتف الجوالة تحوي إمكانيات مشغل الموسيقى الشهير آي بود (iPod) الذي تنتجه شركة آبل.
 
ويهدف الجهاز الجديد، الذي لم يتم تحديد اسمه بعد، إلى استثمار جوانب النجاح في كل من الهواتف الجوالة وجهاز تشغيل الموسيقى (آي بود) ليقدمهما في جهاز واحد.
 
ويتوقع أن يطرح الجهاز الجديد في الأسواق خلال النصف الأول من العام القادم، كما صرح إدي كيو، نائب رئيس شركة آبل في الأسبوع الماضي لمجلة فوربس (Forbes) منتصف هذا الشهر.
 
وقد حقق مشغل الموسيقى آي بود الذي طرح عام 2001 نجاحا كبيرا، وصار أكثر الأجهزة انتشارا، خاصة أنه يعتمد في طاقته التخزينية على قرص صلب تصل سعته إلى 40 غيغا بايت، كافية لتخزين ما يزيد على 10 آلاف أغنية، مقارنة بالأجهزة التي كانت موجودة قبله والمعتمدة على تقنية "فلاش" (Flash) ذات سعة تخزينية لا تزيد عن غيغا بايت واحد.
 
كذلك، يستثمر الجهاز الجديد نجاح الهواتف الجوالة، بعد أن صارت الأجهزة التي لا تفارق مستخدميها، كما ذكر مؤسس ورئيس شركة آبل ستيف جوبز، عندما أعلن عن تدشين مشروع الهاتف الجديد في يوليو/ تموز الماضي.
 
وذكرت شركة آبل أن الاختيار وقع على شركة موتورولا، لخبرتها الطويلة في إنتاج الهواتف الجوالة. كما أن موتورولا هي ثاني أكبر منتج للهواتف الجوالة بعد شركة نوكيا.
 
سيكون الهاتف الجديد قادرا على الاتصال بالحواسيب التي تعمل على نظام تشغيل ماكنتوش (الذي تنتجه آبل) أو على نظام تشغيل ويندوز (من شركة مايكروسوفت) إما عن طريق كابل أو عن طريق تقنية الاتصال اللاسلكي في المدى القريب المعروفة باسم "بلوتوث" (Bluetooth).
 
وسيتمكن الجهاز الجديد من تشغيل المحتوى الموسيقي الذي كان موجودا على الحاسوب، بما فيه المحتوى المشمول بحقوق الاستخدام، إذ سيشمل الهاتف الجديد تقنيات تنهي صلاحية الأغنيات التي حصل المستخدم على حق الاستماع إليها لفترة محددة. وليس معلوما الآن إذا كانت وحدة التخزين بالهاتف الجديد ستكون قرصا صلبا أم تستخدم ذاكرة "فلاش" محدودة السعة.
 
وتوقعت مجلة فوربس أن يعلن رئيس شركة آبل رسميا عن بدء إنتاج الهاتف الجديد في مؤتمر مطوري ماكنتوش (ماك وورلد إكسبو) المقرر عقده في 11 يناير/ كانون الثاني القادم.
 
يذكر أن النجاح الكبير لجهاز آي بود قد دفع شركة مايكروسوفت إلى التعاون مع منتجين للأجهزة حاسوبية (مثل دل وسامسونغ وكرييتف) لا لإنتاج مشغلات موسيقى وحسب، بل مشغلات أفلام أيضا، وذلك بالتعاون مع شركات الإنتاج السينمائي في هوليوود.



_______________
الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة