السعودية تجري تجربة لاستمطار السحب بعسير

This handout received 24 November 2003 shows the clouds partially obscuring the solar eclipse over the Australian Antarctic base of Davis.

بدأت السعودية تنفيذ تجربة استمطار السحب بمنطقة عسير باستخدام أحدث الأجهزة والمعدات المتخصصة في هذا المجال مستعينة بطائرة أبحاث لدراسة فيزياء السحب.

ويشارك في المشروع العديد من المتخصصين في دائرة الأرصاد وحماية البيئة السعودية والقوات الجوية الملكية والجامعات السعودية ومراكز الأبحاث المختصة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مدير المركز الإقليمي للأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الجنوبية علي بن عبد الله الفرطيش قوله إن عمليات استمطار السحب تهدف إلى زيادة منسوب المياه في الخزانات الأرضية وزيادة الحصيلة الإنتاجية الزراعية والحيوانية والصناعية وتحسين البيئة والغطاء النباتي للرعي.

وأوضح عبد الله الفرطيش أن عملية استمطار السحب تتلخص في استعمال طائرة مزودة بأجهزة خاصة ومصممة لوضع المواد الأساسية للاستمطار، وبعضها على شكل جهاز شبيه بمطلق الألعاب النارية وبعضها الآخر على شكل قمع يتسع تدريجيا نحو الخارج ويتوهج وينفجر فجأة عند الاستعمال.

أما المواد المستخدمة لاستمطار السحب فتتكون من يوديد الفضة إضافة إلى مادة بير كلورايت البوتاسيوم مع بعض المركبات، ويتم إطلاقها نحو السحب الركامية الشبيهة بالأبراج، وهي ذات امتداد رأسي في الغلاف الجوي، وذلك كي تستحث السحب على النمو وعمل كمية كبيرة من الأمطار.

المصدر : وكالات