حلقات كوكب زحل تتجه للاندثار
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:06 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:06 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

حلقات كوكب زحل تتجه للاندثار

العلماء بدؤوا في تحليل الصور التي أرسلتها كاسيني (الفرنسية)
قال علماء بإدارة الطيران والفضاء الأميركية ناسا إن انفجارا لأوكسجين ذري رصدته مركبة أبحاث الفضاء كاسيني حول كوكب زحل يشير إلى أن الحلقات الشهيرة المحيطة بالكوكب تتآكل وأنها يمكن أن تندثر في 100 مليون عام.

ويفترض علماء كاسيني أن الأوكسجين الذري دليل على وقوع تصادم بين جسيمات في إحدى حلقات زحل تتألف في معظمها من الثلج ومن الممكن أن الغاز انبعث منها أثناء انشطارها.

لكن العلماء قالوا إنهم لم يصلوا إلى نتائج حاسمة بشأن الانفجار، كما أنهم غير متأكدين أنه نجم عن تصادم في الحلقة، وتشمل الاحتمالات الأخرى ارتطام نيزك بهذه الحلقة أو وقوع حدث مثل بركان جليدي على سطح إنكلادوس وهو واحد من 31 قمرا معروفة لزحل.

وكانت المركبة ولجت إلى المدار المحيط بزحل الأسبوع الماضي بعد رحلة استغرقت سبع سنوات تقريبا قطعت خلالها مسافة 54ر3 مليارات كيلومتر والتقطت أمس الجمعة أول صور عن قرب لسطح تايتان وهو أكبر أقمار زحل وأكثرها جاذبية.

ويثير تايتان اهتمام طاقم كاسيني على وجه الخصوص لأن غلافه المحتوي على الميثان والنيتروجين مع وجود الهيدروكربونات ينظر إليه على أنه يماثل كوكب الأرض في نشأته الأولى قبل أن تدب عليه الحياة.

وستمضي المركبة كاسيني -التي تماثل في حجمها حجم شاحنة- أربع سنوات قادمة على الأقل في دراسة كوكب زحل وحلقاته وأقماره، وتحمل كاسيني مركبة أصغر هي هويغينز المصممة بحيث تنفصل في ديسمبر/كانون الأول وتهبط على سطح تايتان لدراسة تركيبته.

المصدر : رويترز