سمير شطارة - أوسلو

حققت هيئة الإذاعة والتلفزيون النرويجية (أناركو NRK) قفزة نوعية في عالم العلوم والتقنية وذلك بتوفير خدمة متطورة لاستقبال البث التلفزيوني لمستخدمي الهواتف المحمولة.

وتتميز الخدمة الجديدة التي انطلقت عملياً في منتصف الشهر الماضي ببث المواد الإعلامية من داخل المحطة على مدار الساعة، وعلاوة على البث المباشر فإن المستفيدين من الخدمة المتطورة يمكنهم اختيار المحتويات التي تروق لهم، مثل النشرات الإخبارية التي تعرض على شكل نصوص كل ساعة أو تنزيل ملفات تلفزيونية إضافة إلى توفير برامج رياضية وثقافية وأخرى متنوعة.

وتوقع مدير خدمات المحمول في أناركوغونار غارفورش أن يتزايد عدد مستخدمي الخدمة ولاسيما عند توفير خدمات إضافية وترفيهية للمحتويات التي يراد بثها بما يتناسب مع رغبات السوق النرويجي.

وأكد غارفورش أن حرص المحطة على مواكبة التقدم التكنولوجي والتقني وراء إرساء فكرة استخدام خدمة الرسائل الإعلامية بالوسائط المتعددة (MMS)، معتبراً أن خدمة الرسائل المتعددة الوسائط هي إحدى أحدث التطورات في مجال إرسال الرسائل عن طريق الهواتف النقالة وتعتبر أيضا تطورا مهما في مجال خدمات الرسائل القصيرة (SMS) المستخدمة بنجاح تام في عالم المحمول.

وأعرب مدير خدمات المحمول عن ارتياحه إزاء التفاعل الإيجابي الذي أبداه العملاء ومستخدمو الأجهزة المحمولة لاستقبال الخدمات الجديدة، مؤكداً أنه تم تنزيل أكثر من ألفي ملف تلفزيوني خلال الساعات الأولى من فتح الخدمة، وأكد أن فريقه رصد أن نحو ألف شخص يقومون برؤية الأخبار عبر المحمول بشكل يومي بعد الأسبوع الأول من انطلاقة الخدمة.

وتوقع غارفورش في حديث له مع الجزيرة نت أن يزداد الإقبال على الخدمة الجديدة في ظل زيادة الإقبال على الجيل الثالث للهواتف المحمولة القادرة على تشغيل ملفات الفيديو والقادرة على استقبال ما يصل إلى 30 كيلو بايت وربما تصل إلى 100 كيلو بايت، معتبراً أن زيادة الاستفادة من الخدمات مرهونة بانتشار تقنيات شبكات الجيل الثالث من الهواتف المحمولة التي تعج بها الأسواق النرويجية.

وأوضح مدير قسم المحمول أن التقنية التي تستخدمها أناركو تم تطويرها من قبل شركة ربردك ميديا التي تكفلت بإضافة كل التقنيات اللازمة للبث التلفزيوني بشكل تلقائي على المحمول دون حاجة العميل إلى تحميل برامج تشغيل ملفات الفيديو ومحرك الصور.

يذكر أن هيئة الإذاعة والتلفزيون النرويجية تقدم إنتاجها مجاناً لشركات المحمول داخل النرويج التي تصلها الخدمة، إلا أن القائمين على القناة يفكرون في فرض رسوم على بعض البرامج، وهو ما يفرض على المشتركين دفع اشتراك شهري أو سنوي مقابل استقبال هذه الخدمة.

_______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة